2020-09-21  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   الرئيس تبون في مقابلة مع مسؤولي بعض وسائل الإعلام الوطنية : تعديل الدستور سيسمح بالخروج بمؤسسات جديدة       الوزير بومزار يؤكد على تكوين الصحافيين ويكشف من وهران : الأولوية في إنجاز مشاريع قطاع البريد لمؤسسات أونساج       وهران : تفكيك شبكتين مختصتين في تنظيم رحلات إبحار سرية       : تنصيب عبد الرزاق سبقاق مديرا عاما للديوان الوطني للحج والعمرة       الخبير في الشؤون الدولية والإستراتيجية البروفيسور محند برقوق : أتوقع الخروج بمؤسسة تشريعية جديدة قبل انتهاء آجال العهدة الحالية       زراعة الذرة بغرداية : توقع إنتاج نحو 700.000 قنطار برسم حملة الحصاد الخريفية   

   

        

 

 


ض إصابة إمرأة وإبنتها من البليدة بكورونا


ض إجراءات احترازية لضمان الدروس عن بعد في حال ظهور إصابات محتملة بفيروس كورونا


ض الجزائر تتجه الى ترشيد الاستيراد وتشجيع التصدير


ض الشفافية تقلق بعض الأطراف في سوق الأدوية


ض تدابير مشتركة لضمان تموين الاسواق خلال رمضان


 
 
 
 
 

دولي

 

جائحة كورونا

الصحة العالمية: وضع إقليم شرق المتوسط مقلق بشدة

أشار الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط خلال المؤتمر الصحافي للمنظمة، لعرض مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كورونا، والخدمات الصحية الأساسية "أن الوضع الحالي في إقليم شرق المتوسط مُقلقٌ بشدة، إذ يزداد عدد حالات الإصابة كل يوم، كما أن الزيادة الكبيرة لأعداد الحالات في بعض البلدان، مثل العراق والمغرب وتونس والإمارات العربية المتحدة، تثير قلقاً بالغاً، وتُسلِّط الضوءَ على الحاجة المُلِحّة إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة".

وأوضح المنظري أن هذا الارتفاع المفاجئ في أعداد الحالات أمر متوقّع بسبب قيام البلدان بتخفيف القيود بعد أشهر من فرض الحظر الشامل، وما صاحب ذلك التخفيف من زيادة تنقل السكان، إلا أن الحكومات لا يسعها أن تواصِل الاستجابة على النحو الذي تقوم به منذ بداية الجائحة. فلم يعد يكفي أن تقتصر الاختبارات على الأشخاص الذين يتوجهون إلى المستشفيات والعيادات وتظهر عليهم بالفعل أعراض الإصابة. وكلما ارتفع عدد الأشخاص الذين يخضعون للاختبار، ارتفع عدد الحالات التي تُكتشف وتُعزل بشكل ملائم. وكلما ارتفع عدد المخالطين الذين يجري تتبُّعهم، زادت فعالية جهود احتواء العدوى.

الخدمات الصحية أصبحت محدودة

وأضاف المنظري أنه بجانب كوفيد-19 وهذه التطورات الأخيرة المثيرة للقلق، يوجد أمرٌ مُقلق آخر، وهو أنه مع زيادة انتشار الجائحة على مدار الأشهر الماضية، أصبحت الخدمات الصحية محدودة بسبب انشغال مزيد من العاملين الصحيين والمرافق الصحية بالتصدي لكوفيد-19. ونتيجةً لذلك، انخفضت الأولوية الممنوحة للخدمات الصحية الأساسية، مثل علاج الأمراض المزمنة، والصحة الإنجابية، وخدمات صحة الأسنان، وغيرها الكثير. وازداد الأمر سوءاً بسبب حظر الخروج الذي فرضته بلدان كثيرة في بداية الجائحة، مما أدى إلى فرض قيود كبيرة على التنقل، والخوف من التعرض للعدوى بكوفيد-19 في المرافق الصحية، وانتشار الوصم الاجتماعي، وكثرة الشائعات. وأشار المنظري إلى أن كثيراً من العاملين في مجال الرعاية الصحية كانوا يخشون من عدم توفير الحماية الكافية لهم من كوفيد-19، وذلك بسبب عدم وجود ما يكفي من معدات الوقاية الشخصية، بالإضافة إلى محدودية التدابير الأخرى، مما أدى إلى نقص عدد العاملين في مرافق الرعاية الصحية. وإضافةً إلى ذلك، تعذَّر توصيل الأدوية والمعدات واللقاحات الأساسية بسبب إغلاق كثير من الموانئ، مما تسبب في نقصها بشكل كبير في بعض البلدان.

اضطراب في الخدمات الصحية

وكان إقليم المتوسط، بوجه عام، من أكثر أقاليم المنظمة التي شهدت اضطراباً في الخدمات الصحية الأساسية منذ بداية جائحة كوفيد-19. وفي مسح أجرته المنظمة مؤخراً، تبيَّن أن الخدمات الصحية الأساسية توقفت جزئياً أو كلياً في ما يقرب من نصف بلدان الإقليم. وتشمل هذه الخدمات علاج ارتفاع ضغط الدم، والعناية العاجلة بالأسنان، وخدمات الرعاية المُلطِّفة، وخدمات الربو، وخدمات إعادة التأهيل، والتدبير العلاجي السكري والسرطان. كما توقفت جزئياً أو كلياً خدمات الطوارئ الخاصة بالقلب والأوعية الدموية في أكثر من ربع جميع البلدان، ومع استمرار انتشار الجائحة، من المرجح أن يشتد تأثيرها على الخدمات الصحية الأساسية. وإلى جانب التصدي لكوفيد-19، هناك كثير من الأمور التي يجب علينا جميعاً القيام بها لنضمن حماية صحة جميع الناس وعافيتهم، وهي تقييم خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأمهات والمواليد والأطفال والمراهقين أثناء جائحة كوفيد-19 في 13 بلداً، وإجراء تقييم سريع لتقديم الخدمات المتعلقة بالأمراض غير السارية خلال جائحة كوفيد-19 والعمل على تعزيز تنفيذ برنامج عمل بشأن رأب الفجوة في الصحة النفسية من أجل التعرّف المبكّر على مشاكل الصحة النفسية ذات الأولوية والتدبير العلاجي لها، وإدماج الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية. وإدماج الأمراض غير السارية وتدبيرها العلاجي في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتنفيذ إطار استراتيجي بشأن الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب. ومن جهته أوضح الدكتور عوض مطرية، مدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، أن 92% من خدمات رعاية الأمومة والطفولة تم الحد منها خلال جائحة كورونا في إقليم شرق المتوسط، وأضاف أن 85% من خدمات الأمراض غيرال سارية تأثرت خلال الجائحة أيضاً، ويجب علينا متابعة تقديم الخدمات الطبية الأساسية. وأشارت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، حول الكيفيات العلاجية لفيروس كورونا،" حتى الوقت الحالي لدينا عقاران وهما ريمدسيفير وديكساميثازون وهما اللذان أثبتت التجارب السريرية العشوائية التي ثبتت فعاليتهما، حيث أثبت ريميدسيفير أنه يخفف من فترة ظهور الأعراض، وهذه التجارب أثبتت على الحالات التي الحرجة أكثر الحالات المتوسطة.

إصابة 17 نائبا هنديا بكورونا مع اقتراب الحالات في البلاد من خمسة ملايين

قال مسؤولون حكوميون في الهند يوم الثلاثاء إن الفحوص أثبتت إصابة ما لا يقل عن 17 عضوا بالبرلمان بفيروس كورونا مما يسلط الضوء على اتساع نطاق انتشار الإصابات التي توشك على تخطي الخمسة ملايين. وخضع المشرعون للكشف قبيل إعادة فتح البرلمان يوم الاثنين في أعقاب إغلاق دام ستة أشهر.  ووضع النواب الذين جاءت نتيجتهم سلبية كمامات وجلسوا في مقاعد تفصل بينها حواجز زجاجية وعملوا ساعات متقطعة. وقال مسؤول حكومي معه قائمة بأسماء النواب إن 12 من النواب المصابين ينتمون لحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم. والنواب المصابون جميعهم من مجلس الشعب المؤلف من 545 عضوا. وقالت ميناكشي ليخي من حزب بهاراتيا جاناتا وهي إحدى النواب المصابين إنها بخير. وقالت في تغريدة “بعد فحص كوفيد الروتيني بالبرلمان واختبار جينوم، تأكدت إصابتي بالفيروس. صحتي ومعنوياتي الآن جيدة”. ولم يعرف بعد عدد الأعضاء المصابين بالفيروس في مجلس الشيوخ المعروف باسم راجيا سابها والمكون من 245 عضوا. وليخي، وهي متحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا، أحدث شخصية سياسية تصاب بالفيروس ضمن سلسلة من السياسيين من أبرزهم وزير الداخلية أميت شاه الذي قضى معظم شهر أغسطس آب في المستشفى بعد إصابته بكوفيد-19. وقال المستشفى إن شاه، وهو مساعد مقرب من رئيس الوزراء ناريندرا مودي، عاد مرة أخرى للمستشفى مطلع الأسبوع لإجراء فحص طبي تقليدي. ولم يحضر جلسة البرلمان. وقال وزير الصحة الاتحادي هارش فاردان لمجلس الشيوخ إن الحكومة تبذل قصارى جهدها لاحتواء انتشار فيروس كورونا طالبا الدعم من الأعضاء لزيادة التوعية. وقال “المعركة مع كوفيد ما زالت طويلة”. وقالت وزارة إن حالات الإصابة في الهند آخذة في التزايد مع تسجيل 83809 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وهو أقل عدد يومي للإصابات منذ أسبوع. ويبدو أن ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان في طريقها لتجاوز خمسة ملايين إصابة أمس إذ بلغ إجمالي الإصابات 4.93 مليون. وقالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات زاد 1054 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليتجاوز إجمالي الوفيات 80 ألفا.

بر الصين الرئيسي يسجل 8 إصابات جديدة بكوفيد-19

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أمس إن البر الرئيسي سجل ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا نزولا من عشر حالات. وأضافت اللجنة أن كل الحالات الجديدة لقادمين من الخارج. ولم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة. وسجلت الصين تسع حالة إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 39 أمس الأول. وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في الصين 85202 في حين ظل عدد الوفيات عند 4634.

كورونا في روسيا.. أكثر من 5,5 ألف إصابة وقفزة كبيرة في الوفيات خلال آخر 24 ساعة

سجلت روسيا أمس 5529 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية ارتفاعا عن 5509 في اليوم السابق، فيما قفز معدل الوفيات اليومية إلى 150مقابل 57 في إحصائية أمس الأول. وذكر مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا في تحديثه اليومي، أن عدد الإصابات اليومية الأخير هو الأعلى منذ 27 يوليو، مضيفا أن حصيلة الإصابات في البلاد وصلت إلى مليون و73849، منها 18785 حالة وفاة. وأضاف المركز أن 5605 أشخاص تعافوا من المرض خلال اليوم الماضي ليبلغ إجمالي حالات الشفاء 884305 مقابل 170579 حالة نشطة. وفي العاصمة موسكو تم تسجيل 730 إصابة جديدة في أعلى مؤشر منذ 30 يونيو، ما رفع مجموع الإصابات في المدينة إلى 272523، منها 5006 وفيات بزيادة 13 حالة خلال اليوم الماضي. ومع تماثل 1086 مريضا للشفاء خلال اليوم الماضي وصل عدد المتعافين في العاصمة الروسية إلى 231483. وذكرت هيئة حماية المستهلك الروسية أمس ، أن روسيا تحتل المركز الـ106 عالميا من حيث نسبة الوفيات بفيروس كورونا.

ألمانيا تسجل 1407 إصابات جديدة بفيروس كورونا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية يوم الثلاثاء أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد 1407 إصابات ليصل الإجمالي إلى 261762. وأظهرت البيانات ارتفاع عدد حالات الوفاة إلى 9362 بعد تسجيل 12 حالة وفاة جديدة.

فرنسا.. استمرار ارتفاع حصيلة مرضى كورونا في المستشفيات

استمر ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا الذين أخضعوا للعلاج في المستشفيات في فرنسا لليوم الـ16 على التوالي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 7 أسابيع. وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن تسجيل 6158 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس. وتم نقل 251 مصابا إلى المستشفيات أمس ما يعتبر أكبر حصيلة يومية منذ 14 أبريل، كما ازداد عدد المصابين في غرف العناية المركزة إلى 712 شخصا، ليتجاوز عتبة الـ700 مصاب لأول مرة منذ 22 يونيو. وسجلت 34 حالة وفاة، ليصل إجمالي ضحايا الفيروس إلى 30950، فيما بلغ إجمالي المصابين 387 ألفا و252. وعلى خلفية ارتفاع عدد المصابين، أعلنت بعض المدن الفرنسية بينها مارسيليا وبوردو وليل، عن تعزيز الإجراءات الوقائية التي تشمل ارتداء الكمامة بشكل إلزامي وقيودا على التجمعات.

بؤرة تفشي كورونا في أستراليا بلا وفيات لأول مرة منذ شهرين

لم تسجل ولاية فيكتوريا، بؤرة تفشي فيروس كورونا في أستراليا، أي وفيات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية لأول مرة منذ شهرين. وسجلت فيكتوريا، ثاني أكبر ولاية في أستراليا من حيث عدد السكان، 42 إصابة بكوفيد-19 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في زيادة طفيفة عن الرقم المسجل في اليوم السابق وفي تراجع كبير عن ذروة الإصابات المسجلة في أغسطس والتي زادت على 700. وكانت آخر مرة لم تسجل فيها فيكتوريا وفيات بكوفيد-19 في 13 يوليو. وستعزز النتيجة التفاؤل بأن الإجراءات الصارمة التي شملت نحو خمسة ملايين نسمة لمدة سبعة أسابيع تقريبا قد حدت من انتشار الفيروس. وتمثل فيكتوريا، التي يقطنها ربع سكان أستراليا البالغ عددهم 26 مليون نسمة، حوالي 75 بالمائة من إجمالي الإصابات الذي يزيد على 26700 بينما تمثل 90 بالمائة من إجمالي الوفيات البالغ 816.

البرازيل ترصد 15155 إصابة جديدة بفيروس كورونا و381 وفاة

قالت وزارة الصحة البرازيلية أمس إن البلاد رصدت 15155 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل إجمالي الإصابات إلى أربعة ملايين و345610. وزاد عدد الوفيات 381 حالة ليصل الإجمالي إلى 131625.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hbergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algrien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algrie quotidien d'information , informations, algrie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algrie, journaux , journaliste, guettaf ali , venement , nation , rgion , oran , monde sport , culture , emploi, la une, tlcharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algrie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم