2019-02-17  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   المرشح التوافقي للرئاسيات : جاب الله يدعو المعارضة لاجتماع هذا الأربعاء       ذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي : الرئيس بوتفليقة يؤكد حرص الجزائر على النهوض بمؤسسات الصرح المغاربي       وزيرة البريد والمواصلات السلكية و اللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة إيمان هدى فرعون : نظم معلوماتية لتطوير مؤسستي بريد واتصالات الجزائر بسواعد جزائرية       في كلمة لرئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب بمناسبة يوم الشهيد : الجزائر بحاجة الى وضع المجتمع خارج الصراعات الوهمية   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

الأمن يطلق حملة حملة تحسيسية حول الوقاية من جرائم سرقة الهواتف النقالة

تواصلا للعمل  التحسيسي التوعوي الرامي إلى تكريس ثقافة التوعوية والتحسيس من مختلف مخاطر الآفات. قامت مصالح الشرطة لأمن ولاية وهران في الـ12 من الشهر الجاري بحملة تحسيسية للوقاية  من جرائم سرقة الهواتف النقالة. و باشرت ذات المصالح التي كانت ممثلة في الملازم الأول للشرطة بمعية عنصرين التابعين لخلية الإتصال والعلاقات العامة  بالتنسيق مع الملازم الأول للشرطة  التابع للفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية  بتنظيم حملتين تحسيسيتين توعويتين حول سرقة الهواتف النقالة الأولى على مستوى محلات بيع الهواتف النقالة بحي بلاطو وهران  والثانية على مستوى جنة الأحلام بحي الحمري وهران ،أين قامت المصالح بتقديم نصائح وإرشادات تمحورت في ضرورة الحصول على نسخة من عقد البيع والحفاظ على الوثائق التي تأتي ضمن علبة الهاتف عند شرائه وكذا الاحتفاظ بالرقم التسلسلي للهواتف النقالة مع تفادي شرائها من السوق السوداء ، مؤكدين على ضرورة التبليغ الفوري  في حالة التعرض للسرقة من خلال الاتصال على الرقم الأخضر 1548 و رقم النجدة 17 ، كما أكدت مصالحي من خلال هاتين الحملتين على حرص المديرية العامة للأمن الوطني في الحفاظ على أمن و سلامة المواطن و ممتلكاته من خلال المجهودات المبذولة من طرف مصالحنا في هذا الصدد ، لقيت هذه الالتفاتة تجاوبا من قبل المواطنين و أصحاب محلات بيع الهواتف النقالة الذين ثمنوا هذه المبادرة الجوارية  كما تم توزيع مطويات تتضمن بعض النصائح و الإرشادات للوقاية من جرائم سرقة الهواتف النقالة .






تتشكل من 40 عازف

تأسيس الأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران

تم إنشاء الأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران والتي تتشكل من 40 عازفا، حسبما أعلن عنه يوم السبت المؤسسون. وأعرب مؤسس هذا الجوق، محمد عباد، الذي يشغل منصب مدير المعهد الجهوي للموسيقى لوهران، خلال ندوة صحفية بالمسرح الجهوي "عبدالقادر علولة"، عن ارتياحه لتأسيس هذه الأوركسترا التي تضم أساتذة للموسيقى وطلبة من مختلف ولايات غرب الوطن، شاكرا المسرح الجهوي الشريك" الذي لا غنى عنه" والذي سيحتضن بإنتظام الحفلات التي تحييها الاوركسترا. ومن جهته ، أبرز مدير المسرح الجهوي لوهران، مراد سنوسي ،أن هذه الشراكة مع الاوركسترا السمفونية تعتبر إضافة للمسرح حيث ستسهم في إثراء برنامجه. وسيتم تنظيم الحفل الإفتتاحي لهذه الاوركسترا يوم الاثنين المقبل وذلك تحت قيادة أمين قويدر، كما أشير إليه. كما سيتم في اليوم الموالي تنظيم حفل أخر تربوي لفائدة 500 تلميذ من متوسطات وثانويات بولايات غرب الوطن. وسينظم الحفل الإفتتاحي تحت رعاية وزارة الثقافة فيما يكون الحفل التربوي تحت رعاية وزارتي الثقافة والتربية الوطنية، كما أفاد بذلك مدير المسرح الجهوي لوهران. من جهته ،أكد الموسيقي عباد على ضرورة تقديم الدعم المالي لهذه الاوركسترا الفتية وقال " لدينا العديد من المشاريع غير أنه بدون وسائل لا يمكننا الذهاب بعيدا". وأضاف أن الاوركسترا لا تتوفر بعد على مقر وينقصها الآلات الموسيقية حيث تم استلاف عدد منها، لافتا أنه "لتنظيم تظاهرات نوعية والمشاركة في حفلات بالخارج يجب توفير التمويل لذلك". وأوضح ذات المصدر أن "تنظيم حفل موسيقي يتطلب 1 مليون دج لتغطية مستحقات الموسيقيين وأعباء الإقامة والنقل والاطعام وغيرها " مبرزا أن الاوركسترا لم تستفد سوى من 2 مليون دج وهو مبلغ ضئيل لتنظيم هكذا حفلات".






فرقة تيكوباوين تمتع الجمهور بأوبرا الجزائر

أمتعت فرقة "تيكوباوين" القادمة من الجنوب الكبير يوم الجمعة الجمهور العاصمي بمجموعة من الأغاني الترقية (البلوز الصحراوي) الممزوجة بالموسيقى التقليدية والغربية. واستقطب هذا الحفل الذي نظمته أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" جمهورا معتبرا يهوى موسيقى الجنوب الجزائري. كما أطربت هذه الفرقة التي أنشئت عام 2010 الجمهور لمدة ساعتين من الزمن بأغاني من موسيقى الطاسيلي والأهقار بنصوص مدونة بالتامشاك حول جمال الصحراء وطريقة عيش المنطقة إضافة إلى المصاعب اليومية. وادت "تيكوباوين" كذلك أغاني تعكس الحب والاخوة والعيش معا والهوية مثل مقاطع "توماستين" و "تامديتين" طرحة" و "سيمغار ايميديوان" و "ليغ الزمان". وعبر الجمهور من جهته عن استمتاعه بهذا الحفل آملين أن يروا هذه الفرقة مجددا على خشبة المسرح. وبعد ان نشطت العديد منن الحفلات في مختلف ولايات الوطن، كانت هذه المجموعة الموسيقية قد أخرجت عام 2016 ألبومها الأول "ديرهان" وهي الآن تعمل على اصدار ألبوم آخر.






مسعى لإعادة إحياء هذه الشعبة

مخطط لإعادة تأهيل زراعة التين و تجفيفه بتيزي وزو

وضع المسؤولون عن القطاع الفلاحي بولاية تيزي وزو مخططا لإعادة تأهيل شجرة التين وتجفيف ثمارها، وذلك في مسعى لاعادة احياء هذه الشعبة التي تغطي مساحة 588 هكتارا وتعد الثانية محليا بعد زراعة الزيتون، بعد ان عرفت خلال السنوات العشر الماضية تراجعاً حادا في الانتاج. ويرتكز هذا المخطط حسب ما أعلنه ل"واج" مدير المصالح الفلاحية للولاية، السيد العايب مخلوف, على برامج الغرس الممنوحة للولاية من قبل وزارة الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري، و كذا عن تنظيم أيام تقنية لصالح الفلاحين الراغبين في المشاركة في إعادة بعث هذه الشعبة لتزويدهم بالنصائح والتوجيهات الخاصة بغرس شجرة تين جديدة، وتسيير بستان ومكافحة الآفات والأمراض التي تهدد شجرة التين وتقنيات الحصول على محصول ذو جودة. وفي هذا السياق، نظمت مديرية المصالح الفلاحية في يناير الماضي يوما تقنيا حول إعادة تأهيل شجرة التين في منطقة تيزي راشد لصالح فلاحي هذه المنطقة التي تتوفر على أشجار هامة من التين بالولاية تقدر حسب المكلفة بهذه الشعبة, محمد يحياوي لاثماس, ب 588 هكتارا،ً مشيرة إلى الشروع في تنظيم دورات تكوينية أخرى خاصة بتجفيف الثمار لاحقا. من جهته، و بناء على طلب من فلاحي الولاية، نظم معهد التكنولوجيا المتخصص في الزراعة الجبلية بتيزي وزو مؤخرا دورة تكوينية دامت يومين حول موضوعين اثني ن الأول منه خصص لتسيير بستان نشطه خبراء من المعهد التقني للأشجار المثمرة والكروم بسيدي عيش (بجاية)، والثاني حول حماية الصحة النباتية نشطه القائمون على المحطة الجهوية لحماية النباتات بدراع بن خدة، حسبما ذكرته المسؤولة عن خلية تصميم البرامج, هني نادية.

 إعادة تأهيل منطقة تيزي راشد كقطب لزراعة التين بالولاية

تسعى مديرية المصالح الفلاحية إلى جعل منطقة تيزي راشد، قطب امتياز في زراعة التين، وذلك من خلال إعادة تأهيل زراعة وتحويل هذا الثمرة بالمدينة التي لا طالما اشتهرت بتينها الطازج و الجاف، بحسب ما ذكره السيد العايب الذي اوضح  قائلا "من المعروف عن تيزي راشد أنها منطقة التين و كانت في الماضي تزود العاصمة والولايات الأخرى بالتين الطازج والجاف"، مضيفا أن " هدفنا هو إعادة تأهيل هذه الشعبة في المنطقة بحيث تصبح قطبا لإنتاج التين للولاية". و اكدت المسؤولة عن شعبة الأشجار المثمرة، أن منطقة تيزي راشد تأتي في المرتبة الأولى من حيث مساحة الأشجار المثمرة ب588 هكتار متبوعة بكل من معتقة بـ 290 هكتار و تيزي وزو (265 هكتار) و بني دوالة (230 هكتار) ثم آيت بوعدو (226 هكتار) و فريكات (210 هكتار) و بني عيسى (187 هكتار) و إيلولا (166 هكتار) وأخيرا عزازقة ب (137 هكتار) و اشارت السيدة يحياوي محمد إلى أن أشجار التين بالولاية تغطي مساحة قدرها 837 5 هكتار و تشغل مساحة 13 بالمائة من مجموع الأشجار المثمرة بالولاية كاشفة أن " بساتين التين المحلي عرفت خلال السنوات العشر الماضية تراجعاً حاداً بسبب إهمال الفلاحين لهذه البساتين". و أوضحت في هذا السياق أنه خلال موسم 2008/2009 بلغت مساحة هذه الأشجار 6395 هكتار منها4399 هكتار منتجة بانتاج قدر ب86.007 قنطار و بمردود 20 قنطار في الهكتار الواحد، فيما انخفضت المساحة خلال موسم 2017/2018 إلى 5855 هكتار منها 5391 هكتار منتجة أنتجت 87.331 قنطار و بمردود 16 قنطار في الهكتار الواحد، مشيرة إلى ان الإنتاج بلغ ذروته موسم 2016/2017 بتحقيق 230.650 قنطار و مردود قياسي بنسبة 43 بالمائة على مساحة 5.384 هكتار  ما يعد مؤشرا جيد لإعادة احياء هذه الزراعة سيما لدى توفر و استيفاء جميع الشروط (المناخية ، و الفلاحية).

برنامج جديد لزراعة 74.200 شجرة تين

و من أجل إعادة إحياء زراعة التين على المستوى المحلي، استفادت ولاية تيزي وزو من برنامج جديد خاص بالأشجار المثمرة يضم 74.200 شتلة من أشجار التين بتمويل من الصندوق الوطني للتنمية الريفية ودعم الفلاحين و المزارعين أصحاب المستثمرات الصغيرة، حسبما كشفت عنه السيدة محمد يحياوي التي أوضحت أنه تم بعث هذا البرنامج خلال الحملة الجارية 2018/2019 على مستوى67 بلدية التي تضمها الولاية. و قد تم اسناد تجسيد هذا البرنامج حسب نفس المصدر إلى المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية "جرجرة" التي قامت بوضع الشتلات على مستوى موقعين وهما مشتلة  تادميت و الوحدة التابعة لهذه الشركة بعزازقة بحيث يمكن للفلاحين ممن تمت المصادقة على ملفات تسجيليهم بهذا البرنامج التقرب من هاذين الموقعين لأخذ أشجار التين الفتية. و ذكرت المسؤولة عن شعبة الأشجار المثمرة أن أشجار التين هي شجرة غابية تتلاءم مع جميع انواع التربة باستثناء التربة الطينية التي يمكن تحسينها من خلال تصحيح النقائص. ويتوجب على الفلاحين الذين يرغبون في إنشاء مزارع جديدة اختيار الشتلات البالغة من العمر سنتين والتي يبلغ ارتفاعها 1 متر وهي خالية من الأمراض ولديها نظام جذر مجهز جيدًا. كما يجب تعميق التربة من أجل تطور جيد للجذور كما تمتد فترة الزراعة من ديسمبر إلى فبراير حسب السيدة محمد يحياوي التي شددت على أهمية الري بشكل جيد  مع العلم أن شجرة التين تخشى المياه الزائدة  و كذا نقصها.






في إطار التحضير لدورة فيفري 2019

إقبال لافت للشباب على معرض قطاع التكوين بخنشلة

لوحظ إقبال لافت للشباب على معرض قطاع التكوين والتعليم المهنيين الذي احتضنت فعالياته دار الثقافة علي سوايع بمدينة خنشلة في إطار التحضير لدورة فيفري 2019 أزيد من 40 عارضا في مختلف التخصصات ممثلين ل15 مؤسسة تكوينية ومعهدين متخصصين بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف أجهزة دعم تشغيل الشباب.  وصرح بالمناسبة المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنيين عبد العزيز قادري أن الهدف من إقامة هذا المعرض هو إبراز مدى أهمية اكتساب شهادة مهنية تمكن من اقتحام عالم الشغل بالنسبة للشباب وذلك قبل انتهاء فترة التسجيلات الخاصة بهذه الدورة القادمة التي خصص لها 3983 منصب تكويني موضحا أن وجود ممثلي كل من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر والصندوق الوطني للتأمين على البطالة يرمي إلى تمكين الشباب الراغبين في ولوج عالم التكوين من معرفة الفرص التي تتيحها له مختلف أجهزة الدعم التي تساعد على إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعد نهاية فترة التكوين.  وتولي المديرية المحلية للتكوين والتعليم المهنيين خلال هذه الدورة التي تنطلق يوم 24 فيفري أفضلية للتكوين عن طريق التمهين حيث يصل عدد المناصب المفتوحة فيه إلى 1108مناصب تكوينية في الوقت الذي سيكون فيه نصيب المرأة الماكثة بالبيت حوالي 500 منصب في تخصصات الطبخ صناعة الحلويات الحلاقة والخياطة بالإضافة إلى 100 منصب لنزلاء المؤسسات العقابية عبر الولاية






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم