2018-10-18  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   الألعاب المتوسطية وهران 2021 : تعيين محمد المورو مديرا عاما للطبعة ال19       مطار هواري بومدين : إحباط محاولتين لتهريب 170 ألف اورو إلى دبي والقاهرة       : علي حداد في طريقه لعهدة أخرى على رأس الافسيو       في اجتماع طارئ عقده مكتب المجلس الشعبي الوطني : البرلمان يعلن حالة شغور منصب الرئيس   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

في مذابح غير مرخصة

ذبح النعاج والخراف الإناث.. ظاهرة تهدد رؤوس الماشية بالجلفة

تعتبر ظاهرة ذبح النعاج والخراف الإناث معضلة وظاهرة سلبية تعرف انتشارا واسعا بولاية الجلفة وهو ما يهدد الثروة الحيوانية ورؤوس الماشية حسب العارفين بخبايا هذا الميدان. وتنتشر هذه الظاهرة الممنوعة بنص المرسوم التنفيذي رقم 91-514 الخاص  بالحيوانات المسموح و الممنوع ذبحها داخل المذابح البلدية حسب ما أستقته واج  من عدة هيئات ذات صلة بالموضوع داخل مذابح تتخندق في أحياء شعبية حيث يتم  "إبادة" رؤوس الأغنام من النعاج الولود والخراف الإناث بشكل يهدد هذه الثروة  الحيوانية وتحد تكاثرها وزيادة تعدادها. و يتعمد البعض من الجزارين ممارسة هذه الظاهرة بعيدا عن أعين الرقابة بهدف  تحقيق الربح السريع على حساب جزء مهم من الاقتصاد الوطني. ويتبين من خلال الحركية التجارية للأسواق الأسبوعية للماشية على غرار سوق   "عين الرومية" ببلدية عين الإبل (30 كلم جنوب الولاية) وكذا وسوق حاسي بحبح  وسوق الاثنين بعاصمة الولاية أن الموال خارج هذه اللعبة في ظل وجود طرف ثالث  وهم فئة التجار الذين يمتهنون التسمين والجزارة معا. و حسب عدد من الموالين وكذا العارفين بميدان وشعبة تربية الأغنامي اقتربت واج  منهم فأن "أصحاب مهن التسمين ممن لهم إسطبلات بالمناطق الريفية التي لا تبعد  كثيرا عن النسيج الحضريي يعملون على شراء الخراف ذات السنة الواحدة وبخاصة  الأنثى منهاي وكذا النعاج حيث يتم تسيمنهم وتحضيرهم للذبح غير مهتمين بما ينجر  من خسارة للثروة جراء هذا السلوك الغريب على الشعبة في سنوات خلت. و في هذا الصددي أكد الموال الحاج عبد العزيزي الذي كان بصدد بيع عدد من رؤوس  الماشية بسوق "عين الرومية"ي على خطورة الظاهرة وضرورة مجابهتها بشتى السبل  فهي "تقضي على السلالة المميزة التي تعرفها المنطقة "ي على حد تعبيره. و أشار إلى أن "الهدف من عملية بيع الخراف والنعاج بأعمارها المتباينة عبر  الأسواق الأسبوعية هو توسيع النشط ودائرة ممارسة تربية الأغنام وكذا  الإستفادة من اللحوم الحمراء للرؤوس المسموح بها للتوجه للمسالخ أما ذبح  النعاج والخراف الإناث فذلك يعد انتهاكا لثروة توارثناها أبا عن جد"ي مناشدا  تدخل الجهات المعنية للحد من خطورة هذا الأمر. وضمن الخرجة الميدانية للأسواق الأسبوعية للماشية وبخاصة سوق "الإثنين"  بعاصمة الولاية رصدت واج عدد من التجار الذي يشترون الخراف الإناث والنعاجي  حيث أكد أحدهمي رفض ذكر إسمهي  بأنه يمتهن تجارة الماشية والجزارة معاي مشيرا  إلى أن البحث عن الخراف الإناث والنعاج هو من أجل سعرها الذي هو في المتناول  والذي يضمن هامش ربح لا بأس به عند ذبحها وبيعها بالتجزئة في القصابة بسعر  يتراوح ما بين 1000 و 1200 دج للكيلوغرام وهو ما يلقى تهافتا للزبائن بهذا  السعر المناسب". واعتبر ذات المتحدث " أن شراء الخراف الذكور ليس بالأمر الذي يضمن هامش ربح  كبير بقدر ما يؤدي إلى الخسارة"ي  فشراء خروف بأكثر من 25 ألف دج ولا يزن حتى  20 كيلوغرام لا يضمني حسب ذات المتحدث - "حتى رأسماله إذا ما بيع بسعر 1200  دينار للكيلوغرام الواحد على عكس أمر شراء الخراف الإناث التي يتراوح سعر  اقتنائها ما بين 18 ألف و22 ألف دج" . وقلّل من خطورة هذا الاجراءي بعد نعته بأنه أحد المتسببين في إستنزاف ثروة  حيوانية تعتبر حلقة مهمة في إقتصاد المنطقة بإمتيازي وقال "أن الأمر ليس بهذه  الخطورة بقدر ما هو بحث عن لقمة العيشي وأن ذبح الخراف الإناث والنعاج ليس  دائما هو المقصد بل الأمر يتعلق بتجارة عادية".

 تعزيز سبل التحسيس مع تفعيل لآليات ردع المخالفين للحد من خطورة  الظاهرة

وأمام استفحال هذه الظاهرة التي تهدد رؤوس الماشية عقدت مؤخرا مديرية  المصالح الفلاحية بالجلفة لقاء مع إطاراتها لإيجاد حلول إيزاء إشكالية الذبح  العشوائي وسبل مكافحتهاي وسبل الحفاظ على تكاثر رؤوس الماشية من خلال حماية  الخراف الإناث والنعاج من آلة الذبح العشوائيي بردع المخالفين والقضاء على  المذابح العشوائية. وفي هذا الصددي اكد مدير المصالح الفلاحية علي فنازيي بأن عملية ردع المخالفين لاسيما منهم أصحاب المذابح العشوائية "باتت أكثر من  ضرورة" لما لهذا الفعل من أضرار على سلسلة التكاثر. كما قامت من جهتها مفتشية البيطرة بالمصالح الفلاحية بعدة حملات تحسيسية  وتوعوية في أوساط الموالين والناشطين ضمن شعبة اللحوم من أجل التذكير بالقانون  الذي ينظم عملية الذبح المسموح والممنوع داخل المسالخ البلدية. كما تم تذكير المستهدفين في هذه العملية التي مست كل دوائر الولاية -- من  خلال البياطرة - بالإجراءات الردعية التي قد تلحق بالمخالفين للقانون  باعتبارها "تضر بثروة لها مكانتها في الإقتصاد الوطني"ي حسب المفتش البيطريي  والمسؤول عن النظافة الغذائية  بمفتشية البيطرةي بوزويجات توفيق. و اوضح المتحدث انه تم التذكير في إطار هذه الحملات  بالمرسوم التنفيذي رقم 91-514 الخاص " بالحيوانات المسموح و الممنوع ذبحها  داخل المذابح البلدية" والذي استثنى ذبح النعاج كإجراء خاص بمناسبة عيد الأضحى  فقطي مشيرا إلى أن الأطباء البياطرة مجندون على مستوى المذابح البلدية  والمسالخ الخاصة من أجل منع أي خروقات في هذا المجالي مشددا على ضرورة تضافر  جهود مختلف المصالح للحد منها وهو ما سيكون في القريب العاجل محل خرجات ردعية. كما قامت مصالح التجارة من جهتهاي في الآونة الأخيرة وفي إطار مجابهة الظاهرة  بخرجة فجائية على مستوى المسلخ البلدي حيث   تم حجز تسع (09) ذبائح لخراف إناثي بلغ وزنهم الإجمالي 219 كيلوغرامي وتم  تسجيل المتابعة القانونية ضد المتسبب في هذا الأمر  وتحويل المحجوزات لفائدة مؤسسة ذات منفعة عمومية. ويقول السيد خيرانيي إطار بمديرية التجارةي أن مديرية القطاع تكثف من  خرجاتها الرقابية في إطار المهام الموكلة لها لمجابهة ظاهرة عرض منتجات اللحوم  مجهولة المصدري والتي في غالبها ما تخرج من المذابح السرية المنتشرة بشكل  كبيري مضيفا أن " ذبح إناث الخراف والنعاج الولود في المذابح البلدية أمر  مرفوض بحجة القانون مما يجعل المخالفين يلجؤون إلى المذابح السرية للإفلات من  أعين الرقابة". و لعل ما يؤكد على مؤشر تفاقم هذه الظاهرة و انتشار المذابح السريةي برأي نفس  المسؤول هو أن" عدد رؤوس الأغنام التي تذبح على مستوى المسالخ البلدية ضئيل  بالمقارنة ما هو معروض ما يوحي -حسبه بــ "النشاط الكبير للذبح السري". و يشير النشاط الرقابي لذات المصالح ضمن عملها مع الفرق المشتركة داخل  الأسواق المغطاة الثلاث بمدينة الجلفة -- و التي تشكل أكثر من 80 بالمئة من  النشاط التجاري لحركية اللحوم الحمراء بالولاية - إلى أن مكافحة ظاهرة ذبح  الخراف الإناث والنعاج الولود يحتاج إلى تضافر للجهود.






خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 2018

تسجيل 151 حالة إصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي بالوادي

تم تسجيل 151 حالة إصابة بمرض إلتهاب الكبد الفيروسي خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 2018, حسبما أفادت به مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات. و ارتكزت كل حالات الإصابة بهذا المرض المعدي على الفيروس (ب) بـ137 حالة وهو الفيروس الأكثر فتكا بصحة الحامل للفيروس بمعية الفيروس (س) الذي سجل به 12 حالة إصابة فيما سجلت حالتي إصابة بالفيروس (أ), كما أوضح كمال الضيف طبيب بمصلحة الوقاية. و أشار ذات المتحدث أنه يتم اكتشاف حالات الإصابة خلال الحملات التحسيسية التوعوية التي تنظمها دوريا أجهزة القطاع الصحي على مستوى المؤسسات العمومية الاستشفائية والجوارية والمراكز الصحية وهو ما دفعه إلى الحديث عن إمكانية وجود حالات إصابة أخرى غير مسجلة لدى القطاع الصحي. و أضاف طبيب مصلحة الوقاية أن أزيد من 90 بالمائة من حالات الإصابة بهذا الداء تم اكتشافها عن طريق كشوف التحاليل الطبية التي تقدم عند تحرير عقود الزواج بمصالح الحالة المدنية بالبلديات إلى جانب الفحوصات الطبية بالمؤسسات الاستشفائية العمومية والجوارية التي تلازمها تحاليل للدم. و أكد أن حالات الإصابة بالأمراض المتنقلة عن طريق الدم لاسيما مرض إلتهاب الكبد الفيروسي في انخفاض مستمر سنويا نظرا لتفعيل برنامج الحملات الوقائية المرتكز على آليتي التحسيس والتوعية بمخاطر هذا المرض وذلك من خلال برامج تحسيسية موجه إلى مختلف شرائح المجتمع باعتباره الإجراء الوحيد الذي يمكن من الاكتشاف المبكر لحالات الإصابة والحد منها. و أكد طبيب مصلحة الوقاية أن مصالح مديرية الصحة والسكان في إطار البرنامج الوطني تولي أهمية بارزة إلى تجهيز كل المؤسسات الاستشفائية العمومية والجوارية بأجهزة تعقيم حديثة مع تعليمة إلزامية التطبيق تتضمن المنع التام لاستعمال أجهزة تعقيم قديمة.






نقل مدرسي

توزيع 12 حافلة على بلديات الأغواط

 تم توزيع 12 حافلة نقل مدرسي على عدد من بلديات ولاية الأغواط لتحسين خدمات النقل لفائدة المتمدرسين ، حسب ما أفادت به مصالح الولاية. ويمثل هذا العدد من الحافلات التي تأتي في سياق برنامج مسطر من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الحصة الأولى من أصل 22 حافلة سيتم استكمال توزيعها لاحقا بالولاية، وفق ذات المصالح . وسيضاف هذا العدد من وسائل النقل إلى حوالي 159 حافلة موجهة للنقل المدرسي تستغل حاليا فضلا عن 27 حافلة تابعة للخواص تم تأجيرها من طرف البلديات مع تخصيص مبلغ 40 مليون لتصليح الحافلات المتوقفة بغية التكفل بنقل التلاميذ المتمدرسين في مختلف الأطوار التعليمية. وقد مكنت الوسائل المتوفرة من التكفل على حوالي 95 في المائة من احتياجات البلديات فيما يتعلق بالنقل المدرسي وتغطية كافة الخطوط والتجمعات السكنية الحضرية والريفية. ومن جانب آخر رصد غلاف مالي بقيمة 500 مليون دج للقيام بأشغال ترميم كبرى لمؤسسات تربوية علما أن الولاية كانت قد استفادت من 20 مطعما مدرسيا جديدا إضافة إلى ثلاثة مطاعم يجري إنجازها حاليا . وفي نفس السياق ساهم المجلس الشعبي الولائي وضمن ميزانيتيه الإضافية والأولية لسنتي 2018 و 2019 على التوالي ب 10 ملايين دج لتثمين الوجبات الغذائية المدرسية ، مثلما جرى التذكير به .

 






التعهدات التي تقدمت بها شركة الإنجاز

استلام المحطة البحرية الجديدة بعنابة بحلول أفريل 2019

ستستلم المحطة البحرية الجديدة بعنابة "بحلول أبريل المقبل (2019)"  حسب التعهدات التي تقدمت بها شركة الإنجاز لصاحب المشروع المؤسسة المينائية لعنابة حسب ما أفاد به مدير ذات المؤسسة محمد كريم الدين حركاتي. و سيتم بموجب التعهدات المقدمة من طرف شركة "باتي ميطال" التى تشرف على إنجاز هذا المشروع المهيكل والممول مباشرة من طرف المؤسسة المينائية لعنابة "الإسراع بإنهاء أشغال تركيب و إتمام تحويل الكوابل الكهربائية التي تمر بموقع إنجاز المشروع قصد تدارك التأخر المسجل في الأشغال كما أوضحه  ذات المسؤول. و تواجه ورشة إنجاز المحطة البحرية بعنابة عراقيل مرتبطة بتحويل الكوابل الكهربائية التي تمر بموقع المشروع خاصة منها الكوابل التي تزود وسط المدينة بالطاقة الكهربائية الشيء الذي تسبب -حسبه- في تعطيل وتيرة إنجاز هذا المشروع الذي انطلق في السداسي الثاني من سنة 2016, حسب ما ذكر به نفس المصدر . و بإيجاد الحلول للعراقيل التقنية التي تواجه سير أشغال إنجاز هذه المحطة البحرية من المتوقع الانتهاء من أشغال تركيب الهيكل الحديدي و وضع السقف مع "نهاية نوفمبر المقبل" قصد الانطلاق في الأشغال الداخلية وفقا لما أفاد به السيد حركاتي الذي أكد بأن المحطة البحرية الجديدة بعنابة ستكون جاهزة لاستقبال المسافرين بحلول موسم الاصطياف 2019 . و بعد تمويل أولى بقيمة 2.5  مليار د.ج خصصته المؤسسة المينائية لعنابة لهذا الاستثمار ارتفع هذا الغلاف مع تقدم الأشغال ليتجاوز اليوم بحسب السيد حركاتي 4 مليار دج. و تنجز المحطة البحرية بعنابة وفق طابع معماري عصري على أرضية مساحتها 1100 متر مربع وتتشكل من ثلاثة طوابق خاصة بالمسافرين والمركبات بالإضافة إلى محلات للخدمات التجارية المرافقة. و صممت المحطة البحرية الجديدة بعنابة لتستوعب عند دخولها مرحلة الاستغلال الفعلي 125 ألف مسافر سنويا.






فـي حصيلة شهرية لفرقة مكافحة المخدرات بمعسكر

معالجة 26 قضية و إيقاف 33 شخصا شهر سبتمبر المنصرم

أوقفت فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية معسكر 33 شخصا خلال شهر سبتمبر 2018 من ضمنهم قاصر، بعد تورطهم في 26 قضية متعلقة بالمتاجرة واستهلاك المخدرات أسفرت عن حجز 1259 قرص مهلوس و 241 غرام من الكيف المعالج حيث أودع منهم 20  شخصا الحبس المؤقت ،بعد تقديمهم أمام العدالة و استفاد البقية من صيغ الإفراج  و استفاد البقية من صيغ الإفراج ، مقابل 23 قضية تم معالجتها خلال شهر أوت الماضي وأوقف بشأنها 29 شخصا ، حيث أسفرت عن حجز 291 قرص مهلوس و 193 غرام من الكيف المعالج ، أودع إثرها 13 شخصا منهم الحبس المؤقت ،بعد تقديمهم أمام العدالة . الحصيلة المسجلة بعد مقارنتها بتلك المسجلة شهر أوت الماضي تبرز ارتفاعا في عدد القضايا المعالجة قدر بــ 03 قضايا ، وكذا من حيث الكميات المضبوطة من هذه السموم ، أما من حيث سن الأشخاص المتورطين فقد توزع بين 17 و 55 سنة ، بإحصاء حالة واحدة لأقل من 18 سنة ، فيما سجلت 06 حالات تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 سنة  و 14 حالة تتراوح أعمارهم من 26 إلى 35 سنة، إضافة إلى 09 حالات بين 36 و 45 سنة و 03 حالات تفوق أعمارهم 46 سنة.

بن شنون جيلالي






فيما تم استقبالهم من قبل رئيس الدائرة و استماعه لانشغالاتهم

عمال و موظفو المكتب البلدي للأنباف بوادي ليلي تيارت في وقفة احتجاجية

نظم عمال و الموظفين و أساتذة المنضوين تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين "انباف" المكتب البلدي بوادي ليلي صبيحة أمس وقفة احتجاجية أمام مقر الدائرة  للمطالبة المسؤولين المحليين بجملة من المطالب و التي تمثلت حسب البيان التي تسلمت الشباب نسخة منه تحسين ظروف لوسائل النقل المدرسي  لفك العزلة على المناطق النائية جاء ذلك بعد حادثة انقلاب حافلة للنقل المدرسي نهاية شهر سبتمبر التي كانت تقل 54 تلميذ من قرية "عين براجة" و التي أصيب فيها 27 تلميذ بجروح و كانت منها 03 حالات خطيرة وانجاز الوعود للترميمات و التدفئة و ترميم الساحات و كذا توفير التجهيزات من كراسي و طاولات و بعض المطاعم المدرسية مع فتح متوسطة في قرية الطريش لتخفيف الضغط على متوسطة جمال الدين الأفغاني  و فتح ابتدائية بوادي ليلي مع توفير الإطعام لتلاميذ ابتدائية بسفغول عبد القادر بقرية عين السفيان و بناء حجرة دراسة إضافية لهم و استغلال النظام الداخلي  لتلاميذه المتوسط و الثانوي الساكنين بالقرى المجاورة وكذا انجاز قرارات التثبيت لحالات تأخرت في الابتدائي . ومن جهته اتصلنا برئيس دائرة وادي ليلي الذي اكد لنا انه استقبل ممثلوهم و فتح معهم قناة الحوار و استمع لانشغالاتهم التي اجابهم عنها نقطة بنقطة و طمأنهم ان كل المطالب أخذت بعين الاعتبار و تم تجسيدها ميدانيا من النقل المدرسي التدفئة الترميم و غيرها من المطالب و كذا انه في اتصال دائم مع مصالح التربية للتوافق في حل المشاكل ما جعل الجميع يتفهم الوضعية .

طاهر بن يمينة






فيما تم استقبالهم من قبل رئيس الدائرة و استماعه لانشغالاتهم

عمال و موظفو المكتب البلدي للانباف بوادي ليلي تيارت في وقفة احتجاجية

نظم عمال و الموظفين و أساتذة المنضوين تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين "انباف" المكتب البلدي بوادي ليلي صبيحة أمس وقفة احتجاجية أمام مقر الدائرة  للمطالبة المسؤولين المحليين بجملة من المطالب و التي تمثلت حسب البيان التي تسلمت الشباب نسخة منه تحسين ظروف لوسائل النقل المدرسي  لفك العزلة على المناطق النائية جاء ذلك بعد حادثة انقلاب حافلة للنقل المدرسي نهاية شهر سبتمبر التي كانت تقل 54 تلميذ من قرية "عين براجة" و التي أصيب فيها 27 تلميذ بجروح و كانت منها 03 حالات خطيرة وانجاز الوعود للترميمات و التدفئة و ترميم الساحات و كذا توفير التجهيزات من كراسي و طاولات و بعض المطاعم المدرسية مع فتح متوسطة في قرية الطريش لتخفيف الضغط على متوسطة جمال الدين الأفغاني  و فتح ابتدائية بوادي ليلي مع توفير الإطعام لتلاميذ ابتدائية بسفغول عبد القادر بقرية عين السفيان و بناء حجرة دراسة إضافية لهم و استغلال النظام الداخلي  لتلاميذه المتوسط و الثانوي الساكنين بالقرى المجاورة وكذا انجاز قرارات التثبيت لحالات تأخرت في الابتدائي  ومن جهته اتصلنا برئيس دائرة وادي ليلي الذي اكد لنا انه استقبل ممثلوهم و فتح معهم قناة الحوار و استمع لانشغالاتهم التي اجابهم عنها نقطة بنقطة و طمأنهم ان كل المطالب أخذت بعين الاعتبار و تم تجسيدها ميدانيا من النقل المدرسي التدفئة الترميم و غيرها من المطالب و كذا انه في اتصال دائم مع مصالح التربية للتوافق في حل المشاكل ما جعل الجميع يتفهم الوضعية .

طاهر بن يمينة






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم