2018-08-16  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس : الجزائر لا تساوم ولا تتنازل عن دعمها الثابت لحق الشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير       : الجزائر تمنح النيجر 30 طنا من المساعدات الإنسانية الاستعجالية       رغم دخول أكثر من 100 ألف رأس من الماشية بالأسواق : موالون أو سماسرة... الأسعار ملتهبة       خلال يومي عيد الأضحى : اتصالات الجزائر توفر مكالمات مجانية من الثابت نحو الثابت   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

مديرية الصحة والسكان

إحصاء 607 حالة عض كلب وقط ضال مند بداية السنة الجارية

سجلت مصالح مديرية الصحة بوهران مند بداية البسنة الجارية الى غاية يومنا الجاري 607 حالة عض لحيوانات ضالة كالكلاب والقطط حسبما صرح به رئيس مصلحة الوقاية بالنيابة في حديثه لليومية   تعرضت لها فئات عمرية مختلفة  واشار الى احصاء 672  عضة كلب ضال  على مستوى كل من دوائر وهران   السانيا،  بئر الجير  بوتليليس . ،قديل،وادي تلايلات، بطيوة،أرزيو،عين الترك حيث احتلت دائرة وهران الصدارة بتسجيل 292 حالة عض  تليها  بوتليليس ب 89 حالة . عين الترك 63 حالة .السانيا ب56 حالة .واد تليلات ب 45 حالة.ارزيو 44 حالة  .بئر الجير ب 40 حالة .قديل 25 حالة .بطيوة 24 حالة  ،في حين لم يتم تسجيل أي حالة اصابة خطيرة  بالمقابل تم احصاء 304 حالة عض قطط متوحشة   بمناطق  متفرقة على غرار دائرة وهران التي تاتي في المقدمة بتسجيل 148 حالة  عض   تليها ارزيو ب 35 حالة.عين الترك ب 30 حالة . السانيا ب 30 حالة. بوتليليس 20 حالة. تليلات14 حالة.  بئر الجير ب 11  حالة. قديل 11 حالة   وبطيوة ب 5 حالات   و تبقى عضات الكلاب المتشردة  تحتل الصدارة حسب المتحدث   تلیھا الجرذان بنسبة 22 بالمائة التي كانت في السابق تحتل المرتبة الثالثة ثم باقي أنواع الحیوانات الأخرى كالقطط وغيرها  ولم تعد ظاهرة  انتشار الحیوانات الضالة تقتصر على حي أو شارع معین بل أصبحت تسرح في كل مكان وباتت تشكل خطرا حقيقا على المواطنين والمارة  و تعود أسباب انتشار الحیوانات الضالة حسب ما ذكره ذات المسؤول إلى عدم   احترام المواطنین مواقیت رمي النفایات المنزلیة مما یؤدي إلى تراكمھا وبالتالي تصبح مرتعا لھذه الحیوانات وكذا تخلي بعض المواطنین الذین یربون حیوانات ألیفة عن صغار ھذه الحیوانات لاسيما القطط  والكلاب.  وفي السياق  اكد المتحدث على توفير اللقاحات الخاصة بالتسممات الناتجة عن عضات الكلاب او الحيوانات الاخرى رغم تكلفتها  الباهضة    غير انه من الضروري إلتزام المصاب بمواعيد اللقاح والمداومة على العلاج حتى تكون النتائج إيجابية. هذا وقد  وضعت ذات المديرية  خریطة شھریة منذ ثلاث سنوات تتضمن مسحا شاملا حول حالات العضات بمختلف بلدیات الولایة لمساعدة المصالح المختصة على تنظیم عملیة إبادة هذه الحيوانات الضالة التي أصبحت تشكل خطرا على المواطنين.

ق.امينة






مديرية التجارة بوهران

تحرير 311 مخالفة مع اقتراح غلق 26 محل تجاري خلال شهر جويلية المنصرم

أحصت  مصالح مديرية التجارة في حصيلتها للشهر المنصرم 5638 تدخل في إطار مراقبة الجودة والنوعية والممارسات التجارية وقمع  الغش  أسفرت عن تحرير 331 مخالفة و إيداع 330 ملف على مستوى العدالة .مع اقتراح غلق 26 محل تجاري لعدم تقيد أصحابها بالشروط التجارية المعمول بها في حين بلغت قيمة المواد الغذائية المحجوزة ب 8392983.00 مليون سنتيم فيما قدر مبلغ عدم الفوترة ب 9794462.93 مليون دج.اد وفي اطار  الممارسات التجارية بلغ عدد التدخلات المسجلة في هدا الإطار ب 2024 تدخل اسفرت عن تحرير 211 مخالفة  و إجاز 211 محضر قضائي مع اقتراح غلق 11 محل تجاري.وفيما يتعلق بمراقبة الجودة والنوعية وقمع الغش احصت فرق التفتيش والمراقبة التابعة للمديرية 3614 تدخل في هدا الجانب نتج عنها تحرير 120 مخالفة  وانجاز ى119 محضر قضائي مع اقتراح غلق 15 محل  تجاري  ومن أهم المخالفات التي سجلتها فرق المراقبة خلال عمليات التفتيش التي شملت المطاعم.محلات الأكل الخفيف .محلات بيع المواد الغدائية الواقعة بمناطق مختلفة من تراب الولاية  انعدام شروط النظافة وبيع المنتوجات في ظروف غير صحية  وغياب شروط التبريد وهي عوامل من شانها أن تؤثر بالسلب على صحة  المستهلك .ناهيك عن انعدام الوسم التجاري وعدم اشهار بعض المنتوجات الاستهلاكية مما دفع بفرق المراقبة الى تحرير محاضر قضائية لردع مثل هده التجاوزات والحفاظ على صحة المستهلك .هدا وكانت مصالح مديرية التجارة  بالتنسيق مع مصالح مديرية الصحة قد باشرت في تنظيم حملات تحسيسية ضد التسممات الغدائية  لاسيما على مستوى الشواطئ من اجل تحسيس  المصطافين وتوعيتهم بخطر الإصابة بالتسمم الغدائي  جراء تناولهم لأطعمة   فاسدة أو أخرى سريعة التلف  تعرض لساعات طويلة  أمام أشعة الشمس الحارقة  كما تفتقر لأدنى شروط النظافة الصحية  والحفظ الصحي  على راسها عامل التبريد  الدي يعد اهم عامل لحفظ الاطعمة خاصة سريعة التلف  منها كالحليب  ومشتقاته.المرطبات  واللحوم وغيرها  التي يكثر الطلب عليها  خلال فصل الصيف  لإعدادها في وجبات سريعة مع العلم انه تم تسجيل 35 حالة تسمم غدائي خلال شهري جوان و جويلية المنصرمين.

ق.أمينة






بسبب اكتشاف بؤرة للحمى القلاعية، المفتش الولائي للبيطرة بتيارت

منع تسويق رؤوس الأبقار بالأسواق الأسبوعية محليا ووطنيا

كشف المفتش البيطري مهدي قوايدرية لولاية تيارت  أمس الأربعاء في تصريح للإذاعة الجهوية  من إصابة 11 رأسا من الأبقار و عجل مصابة بداء الحمى القلاعية تم القضاء عليها  وردمها  بمستثمرة لأحد الفلاحين ببلدية تقادمت التابعة إداريا لدائرة مشرع الصفا مع  القيام بتطهير المستثمرة بواسطة المادة "TH4" و مراقبة ما تبقي من رؤوس الماشية و غيرها مدة 21 إلى شهر و كذا مراقبة المستثمرات المحاذية لها من انتشار رقعة البؤرة. و حسب ذات المتحدث فان احد البياطرة الخواص قام بالتبليغ عن الداء  حيث انتقل إلى المستثمرة لأجل تلقيحها ما جعله يتفطن للأعراض الحمى القلاعية لتتنقل المصالح البيطرية الولائية إلى عين المكان من اجل الفحوصات اللازمة حيث تبين أن رؤوس الأبقار مصابة بالداء ما تحتم القضاء عليها مباشرة، فيما ذكر الفلاح انه قام بشرائها من إحدى أسواق ولاية البويرة منذ شهر تقريبا ما استبعدته ذات المصالح لاعتبار أن المدة طويلة. و في ذات السياق وجه المفتش ألولائي لمصالح البيطرة نداءا إلى كافة الموالين بعدم نقل الأبقار الى الأسواق المحلية أو التنقل بها خارج الولاية ابتداء من الجمعة و إلى غاية ما بعد عيد الأضحى تجنبا لإصابة الماشية بداء الحمى القلاعية خاصة و انه وضعت نقاط للبيع الماشية بمناسبة عيد الأضحى.

طاهر بن يمينة






بسبب التسويق الغير قانوني للمواد التبغية مع عدم الفوترة

درك مهدية بتيارت يحجز اكتر من 2400 كيس من الشمة

حجزت عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببلدية مهدية 40 كلم شرق تيارت بالطريق الوطني رقم 40 الرابط بين عاصمة الولاية و مهدية و بالضبط بالمدخل الشمالي للمدينة بالمكان المسمى النجمة،1200  كيس مادة تبغ (شمة) نوع أصيلة وزن الكيس الواحد 30 غرام،1190 كيس مادة التبغ (شمة) نوع رمال وزن الكيس الواحد 30 غرام، علبة كرتونية كبيرة من ورق السجائر بها 4000 قطعة ( ماصة ) جاء ذلك أثناء قيام عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالمهدية بخدمة سد، تم إيقاف سيارة نوع بيجو 306 وبعد عملية التفتيش تبين أن سائقها، أين تبين أنه يحمل في الصندوق الخلفي للسيارة على المواد المحجوزة المذكورة أعلاه، وبموجب إذن بالتفتيش، تم تفتيش منزل  و محل السائق أين تم العثور على كمية أخرى من المحجوزات بمنزله ، كما تم  إجراء الخبرة و الفحص التقني للسيارة نوع بيجو 306 من طرف خبير المناجم الذي بين أن السيارة المقدمة للفحص التقني غير مطابقة و غير لائقة ، ليتم حجز السيارة مع مواصلة التحقيق.

طاهر بن يمينة






غليزان

سيارة سياحية تقتل شخصا مجهول الهوية بمرجة سيدي عابد

تسبب حادث مرور وقع صبيحة امس  بالطريق الوطني رقم 4 في مصرع شخص مجهول الهوية مصرعه ، بعدما دهسته سيارة سياحية بالطريق الوطني رقم 4 ،على مستوى  بلدية المرجة سيدي عابد، 55 كلم الى الجهة الشرقية من عاصمة الولاية غليزان، وحسب المعلومات التي تحوزها الجريدة ، فان الضحية الذي حول جثة هامدة لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى أحمد فرنسيس بوادي أرهيو، لم يعثر بحوزته على أية وثائق هوية  ، حيث سارعت مصالح الدرك الوطني لعين المكان، وفتحت تحقيقا لمعرفة أسباب هذه الحادثة والظروف المحيطة بها.

بن بلة






انتحار شاب بتوسنينة

عاشت مدينة توسنينة بولاية تيارت، عشية أول أمس الثلاثاء، على خبر هلاك شاب في 35 من العمر شنقا بواسطة حبل "حبل الذي يلف به مادة القرميد" داخل مقر عملي بالاجدار. وكان قد نشر الخبر مع صورة الفقيد على صفحات الفايسبوك، فيما أوردت مصادر استشفائية أن الوفاة غير محددة . هذا وكانت الجثة قد نقلت إلى مستشفى يوسف دمارجي من اجل تشريح الجثة. فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا للوقوف حول ملابسات  الحادثة.

طاهر بن يمينة






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم