2018-02-25  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   في رسالة بمناسبة ذكرى تأسيس الايجيتيا وتأميم المحروقات : الرئيس بوتفليقة يدعو الشباب للإسهام في مهمة البناء الوطني       قال اضرابكم غير شرعي واستعمال لغة الحوار يحفظ مناصبكم : زمالي : لا وساطة مع المضربين وقرارات بن غبريط قانونية       عبد المجيد سيدي السعيد يصرح من وهران : انا باق على راس المركزية النقابية رغم انف الاعداء       لوح يؤكد في احتفالات وهران بشعار المراة العاملة والمرأة النقابية : لا يجوز للجزائر ان تعتمد على البترول بل بناء اقتصاد ناجع وناجح   

   

        

 

الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 

هل توافق على إنشاء بنوك خاصة لتمويل مشاريع الشباب ؟

 

لا

 

نعم

نتائج التصويت

% 23 

            

نعم

% 77

       

لا

 

 
 
 
 

جهوي

 

تعد ثاني أكبر مدينة جزائرية

دليل الشاطر الصغير لمدينة وهران يرحب بسواح هذه المدينة الخلابة

يعد الشاطر الصغير لمدينة وهران دليلا جديدا في السياحة والأسفار أعد خصيصا لوهران "الجذابة و الساحرة"، ثاني أكبر مدينة جزائرية، بعد دليل "الشاطر الصغير للجزائر" الذي صدر في 2004. و صدرت الطبعة الأولى لهذا الدليل الذي أعدته الصحافية المتخصصة في السياحة والأسفار، الفرانكو جزائرية صليحة حاج جيلاني في يناير بدار النشر"لي نوفال ايديسيون دو لينوفارسيتي" بباريس (دور النشر الجديدة لباريس). و يقوم هذا الدليل بترقية وجهة وهران، التي تعد مدينة لثاني أكبر تجمع سكاني بالجزائر بعد العاصمة و إحدى أجمل مدن منطقة شمال إفريقيا. فعلاوة على إبراز تراث المدينة وسكانها و قدراتها السياحية، يصف الدليل "الواجهة البحرية الخلابة والكورنيش المحمي الذي يُذكرنا بالأستيرال لمنطقة كوت دازور بفرنسا، وسانتا كروز الرائعة وكنيستها والمعالم المتعددة والمتاحف المتأثرة بالثقافات العربية و العثمانية و الأندلسية و الفرنسية، و كلها مواقع ساحرة توجب اكتشافها بهذه المدينة المتوسطية الواقعة بغرب الجزائر". وسيجد القارئ أو زائر هذه المدينة أيضا معلومات حول الاستثمارات في الهياكل القاعدية المنجزة أو الجاري انجازها في منطقة وهران، لاسيما تحسبا لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها المدينة في عام 2021م. وتقدم مؤلفة هذا الدليل مدينة وهران للأشخاص الذين يجهلون أن هذه المدينة هي إحدى أكبر المدن الجزائرية التي تعج "بالنشاط" و"التظاهرات"، واصفة شواطئها وشوارعها البهيجة وسهرات الراي التي "تحظى بشعبية كبرى بها". فكل من يكتشف هذه المدينة المتفتحة من خلال هذا الدليل، سيجد فيه معلومات حول تاريخ الجزائر المعاصر و كذا المعلومات المتعلقة بالميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وبالاستناد إلى دراسة أجراها معهد "غالوب" الذي صنف الجزائر كسابع بلد آمن في العالم، يشيد "الشاطر الصغير لمدينة وهران" بالجهود التي تبذلها الجزائر في سبيل تنويع اقتصادها وترقية قطاع السياحة وكذا بالآليات الراهنة لضمان الأمن والوقاية من أي عمل إرهابي. و أكدت المؤلفة بأن وهران "بين جمالها الأبدي و العصرنة، تُعدّ وجهة سياحية متميزة"، مشيرة إلى أن هذه المدينة "تسلب عقول من يشد إليها الرحال كونها ساحرة وجذابة في الآن ذاته".






تورط أزيد من 17 ألف شخص في قضايا تتعلق بحيازة واستهلاك المخدرات

مع حجز 152 كلغ من القنب الهندي خلال سنة 2017 بالجزائر العاصمة

تورط أزيد من 17 ألف شخص في قضايا تتعلق بحيازة و استهلاك المخدرات و الأقراص المهلوسة، وتم حجز 152 كلغ من القنب الهندي وأزيد من 1 كلغ من الهيروين، حسبما أوضحته اليوم الجمعة مصالح أمن ولاية  الجزائر في حصيلة نشاطاتها لسنة 2017. وأوضح بيان حول حصيلة نشاطات مصالح أمن ولاية الجزائر خلال سنة 2017، أنه في  إطار مكافحة المخدرات بمختلف أنواعهاي "أحصت المصالح المعنية (17207) مشتبه  فيه متورط في قضايا تتعلق بحيازة و استهلاك المخدرات والأقراص المهلوسة"، وتورط هؤلاء في (15023) قضية تمت معالجتها، مع حجز (152) كلغ من القنب الهندي وهي نسبة "تراجعت كثيرا مقارنة بسنة 2016 أين تم حجز أكثر من (4.5) طن في حين  تم حجز (115) ألف قرص مهلوس مقارنة بسنة 2016 أين تم حجز (150) ألف قرص"، كما  حجزت مصالح أمن ولاية الجزائر (1.135) كلغ من الهروين و (243) غرام من  الكوكايين. وبخصوص مكافحة الجرائم الالكترونية، أشار المصدر إلى معالجة (296) قضية خاصة  بقرصنة الحسابات والمواقع الالكترونية، المساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص،  جرائم التهديد و الابتزاز وجرائم النصب و الاحتيال عبر شبكة الانترنت، تم على إثر هذه القضايا توقيف (186) مشتبه فيه. و فيما تعلق بقضايا حمل الأسلحة البيضاء المحظورة، فإن مصالح أمن ولاية الجزائر عالجت (3936) قضية تورط فيها (4049) شخص تم تقديمهم أمام الجهات القضائية، كما تم حجز (6800) سلاح أبيض محظور. وفي مجال الوقاية المرورية، أورد البيان أن عدد المخالفات المرورية في سنة  2017 بلغت (156534)ي حيث تراجعت النسبة بـ13.82% مقارنة بـسنة 2016 أين تم  تسجيل (181651) مخالفةي في حين تم سحب (40192) رخصة سياقة وتراجعت النسبة  بـ18.85% مقارنة بـسنة 2016 أين تم تسجيل سحب (49529) رخصة سياقة، كما بلغ عدد  حوادث المرور في سنة 2017ي (809) حادث وتم إحصاء (909) جريح و (37) حالة وفاة. و في حصيلة المكالمات عبر الخطوط الخاصة التي وضعها الأمن الوطني لفائدة المواطنين، أشار أمن ولاية الجزائر في بيانه إلى تسجيل (666997) مكالمة عبر الخط الأخضر 48-15 و كذا خط النجدة 17، بالإضافة إلى (8936) مكالمة خاصة بالرقم 104. مؤكدا أن هذه الأرقام  "تبقى تحت تصرف المواطنين للتبليغ عن كل ما من شأنه المساس بأمنهم وسلامتهم".






يصنف منطقة رطبة ضمن اتفاقية رامسار الموقعة في فبراير 1971

سد بني هارون بميلة رواق جديد للطيور المهاجرة

يستقبل سد بني هارون بولاية ميلة, الذي يعد أكبر  منشأة مائية في الجزائر بقدرة تخزين إجمالية تصل إلى 1 مليار متر مكعب, المزيد  من الطيور المهاجرة معززا بذلك حظوظه ليصنف منطقة رطبة ضمن اتفاقية رامسار  الموقعة في فبراير 1971. فمنذ عديد السنوات يستقبل هذا المسطح المائي ما بين اثنين إلى ثلاثة أنواع  جديدة إلا أن جرد 2018 سمح "برصد استثنائي لثمانية أنواع جديدة  حسب ما تم  تأكيده بمحافظة الغابات. وأكدت في هذا السياق منال حنيش, إطار بمكتب التنوع البيئي بمصلحة حماية  النباتات, أن خلية مراقبة الطيور رصدت ما لا يقل 12.530 طيرا بمنطقة سد بني  هارون والتي تمثل لوحدها نسبة 96 بالمائة من هذا التعداد ما يجعل منها " رواقا  جديدا " في حركة تنقل الطيور المهاجرة قصد اجتياز فصل الشتاء وكذا محطة عبور و  راحة لعدد مهم منها بالإضافة إلى ثمانية أنواع جديدة تم رصدها عبر مختلف  المسطحات المائية لولاية ميلة حيث تم جرد 17.401 طير مهاجر في إطار الجرد الدولي الشتوي للطيور المائية لسنة 2018 , وفق ما علم من محافظة الغابات. ويشار في هذا السياق إلى استقبال صنف جديد بأعداد مهمة هو بط شرشير الصيفي وشرشير المخطط وطيطوي الأخضر و طيطوي أخضر الساق وكذا دريجة صغيرة ودريجة ألبية وقطقاط اسكندراني.

 رصد أول لطائر طيطوي أحمر الساق

وبالحاجز المائي لقرية بن بولعيد بجنوب الولاية, رصدت خلية مراقبة الطيور دخول أول طائر من صنف طيطوي أحمر الساق ما يدل , حسب منال حنيش على "تأثير  تغير المناخ على وجهة هجرة بعض الطيور إلى شرق البلاد".   ومن جهة أخرى, تنفرد المسطحات المائية لولاية ميلة بأعداد هائلة و متزايدة من طائر غراب الماء وتزيد أعداد هذا الطائر المهيمن حاليا خاصة بسد بني هارون عن  7 آلاف فردا , استنادا لأرقام محافظة الغابات للولاية. ومن دلائل توفر المنطقة على خصائص وشروط إيكولوجية ملائمة وجاذبة لأصناف جديدة ملاحظة وإحصاء مجاميع  كبيرة من طائر حمراوي أبيض العين بمنطقة غار سليم بسد بني هارون حيث وصلت أعداده إلى 348 فردا.     ويعاني هذا الطائر النادر و المحمي دوليا من تناقص مستمر في أعداده عبر العالم إذ هو مهدد بالانقراض . وعلى العموم تسجل المسطحات المائية لولاية ميلة حضورا حيويا ل 37 نوعا من الطيور المائية المهاجرة إلى جانب أعداد هامة أخرى من أصناف الطيور المعششة التي اختارت هذه المنطقة الخضراء موطنا لإقامتها وتكاثرها. ورغم الجهود التي بذلتها فرق المراقبة و مراقبة الطيور المنتشرة عبر 7 نقاط معنية بالإحصاء من أجل متابعة رصد واستكشاف حركية الطيور الوافدة و المقيمة, إلا أن شساعة المسطحات المائية و بالأخص منها سد بني هارون ( 37 كلم طول المجرى و على مساحة 7700 هكتار) لا تسمح برصد كامل لهذه الطيور المتزايدة بالمنطقة.   ويذكر أن ولاية ميلة تتوفر على 3 سدود هي سد بني هارون و السد الخزان لسيدي خليفة و سد قروز بوادي العثمانية إلى جانب 4 حواجز مائية صغيرة. وساهم في حملة التعداد العام للطيور خلال شهر يناير 2018 إلى جانب أعوان  محافظة الغابات بميلة نشطاء من جمعية "أكوا سيرتا" و كذا الباحث والمصور الفوتوغرافي عمار ميروح . وسمح التعاون " المثمر"بين محافظة الغابات و عدد من الجمعيات المحبة للبيئة وهواة الطيور باكتشاف أصناف جديدة من الطيور وتغطية مساحات أوسع للتعداد حسب مسؤولي القطاع.






خلال 2017

الحرائق تتلف أزيد من 330 هكتار من الغابات بقسنطينة

سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية قسنطينة احتراق 336 75 هكتار من الغابات والأدغال جراء 37 حريقا تم تسجيله عبر ولاية قسنطينة خلال سنة 2017 حسبما علم من مصالح الحماية المدنية. وأوضحت الحماية المدنية لوكالة الأنباء الجزائرية بأن ولاية قسنطينة عرفت ارتفاعا ملحوظا في عدد حرائق الغابات في نفس الفترة مقارنة بسنة 2016 التي تم خلالها تسجيل 16 حريقا مشيرة أنه تم تسجيل إتلاف 166 75 هكتارات من غابات الصنوبر الثمري والحلبي وبلوط الفلين والأخضر و كذا 170 هكتار من الأدغال. وبالإضافة إلى ذلك تم تسجيل في مجال المحاصيل الزراعية احتراق 133 هكتار من القمح الصلب و 17 75 هكتار من القمح اللين و 1 هكتار من الشعير بهذه الولاية التي تشتهر على الخصوص بهذا النوع من الزراعات وفقا لذات المصدر الذي أشار إلى أن أغلب الحرائق المسجلة كانت في شهري جوان واوت  وسجلت مصالح الحماية المدنية كذلك احتراق 2248 شجرة مثمرة و 557 شجرة كاليتوس و صنوبر .






عشية الذكرى 47 لتأميم المحروقات

الأغواط..... خطوات كبيرة على طريق كسب الرهانات الطاقوية محليا ووطنيا

خطت ولاية الأغواط خطوات كبيرة على طريق كسب الرهانات المطروحة وتفعيل طابعها الطاقوي الذي تشتهر به على الصعيد المحلي و الوطني, عشية الذكرى 47 لتأميم المحروقات. و لعل ما جعل الولاية جزءا رئيسيا من الشبكة الوطنية في مجال التزود بالكهرباء والغاز على حد سواء هو حجم البرامج التي استفادت منها في السنوات الأخيرة ونسب تجسيدها على أرض الواقع. و بتوفرها على منطقة حاسي الرمل التي تعد من أبرز حلقات توزيع وضخ الغاز عبر التراب الوطني اكتست الولاية أهمية قصوى في النسيج الاقتصادي المحلي لا سيما من ناحية المحروقات. و لا تقتصر مشاريع قطاع الطاقة بولاية الأغواط على الطاقات التقليدية بل تمتد إلى التوجه نحو الطاقات المتجددة تطبيقا لنظرة استشرافية تساير التطورات العالمية الحاصلة.

  محطات ضغط وتوليد الطاقة ... ورشات مفتوحة

و لكونها نقطة مركزية لنقل الغاز من جنوب الوطن إلى شماله تشهد حاسي الرمل إنجاز عدة محطات لضخ الغاز بشكل يعكس أهمية هذه المنطقة في المنظومة الطاقوية الوطنية. و في هذا الإطار يجري إنجاز محطة ضخ الغاز "جي أر 4" من ولاية إيليزي باتجاه مركز التوزيع حاسي الرمل بطاقة 8 ملايير متر مكعب سنويا حيث قد بلغت نسب أشغالها حاليا 80 في المائة حسب مصالح مديرية الطاقة. و تضاف هذه المنشأة إلى أخرى مماثلة "جي أر 5" دخلت حيز الاستغلال شهر يوليو 2017 انطلاقا من أدرار إلى حاسي الرمل ومنه إلى أرزيو وبإمكانها ضخ 12 مليار متر مكعب سنويا بعدما كلفت ما يقارب 16.8 مليار دج. كما توشك أشغال محطة توليد الكهرباء بتلغيمت التي تتربع على مساحة 15 هكتار على الانتهاء وبقدرات إنتاج تتجاوز 590 ميغاواط عبر ثلاث مولدات بغلاف مالي يقارب 2.6 مليار دج. و تتواصل أيضا أشغال محطة من نفس النمط تفوق طاقتها 368 ميغاواط بتلغيمت دائما, إذ بلغت 55 في المائة من أشغال الهندسة المدنية ونحو 10 من الهندسة الميكانيكية وعمليات التركيب وفق نفس المصدر. و بالموازة مع ذلك شرع مطلع السنة الحالية 2018 في مشروع تأهيل آبار ضخ الغاز بحاسي الرمل وهو المشروع الذي تتكفل به شركة يابانية بمبلغ 2 مليار دولار وحددت آجاله التعاقدية بثلاث سنوات.

 الطاقات المتجددة ... الرهان الآخر

و لم تكتف الولاية ببرامج الطاقة التقليدية بل رسمت مخططات على المدى المتوسط والبعيد من أجل إيجاد مشاريع إنتاجية بالطاقات المتجددة وفي مقدمتها الطاقة الشمسية. وتنفيذا لهذا التوجه دخلت محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية (20 ميغاواط) بمنطقة الخنق حيز الخدمة سنة 2016, إذ رصد لها وقتها ما يزيد عن 3.17 مليار دج مثلما أشير إليه. وفي ذات السياق تعزز القطاع خلال الثلاثي الثاني من سنة 2017 بمحطة لتوليد الكهرباء (80 ميغاواط) بنفس المنطقة تعتمد هي الأخرى في إنتاجها على الطاقة الشمسية وبكفاءات جزائرية بما فيها المتخصصة منها. و تضاف هاتين المحطتين إلى المحطة الكهربائية الهجينة (طاقة شمسية + غاز) بتلغيمت التي تنتج 150 ميغاواط من الكهرباء منها 120 ميغاواط بواسطة الغاز وذلك منذ تاريخ تشغيلها سنة 2011 . و تعكف مديرية الطاقة بالولاية على توطيد علاقات التعاون مع جامعة "عمار ثليجي" من خلال تكثيف البحوث المتعلقة بالطاقات المتجددة ومحاولة توظيفها مستقبلا. و يستفيد بالمقابل طلبة الجامعة من التربصات التطبيقية داخل المؤسسات البترولية ومن مستجدات النشاط اليومي لها وفق استراتيجية لدعم الشراكة بين الطرفين, كما ذكرت مصالح مديرية الطاقة بالولاية .

الربط بالكهرباء والغاز ... تحقيق نسب قياسية

بالمقابل استطاعت ولاية الأغواط وبفضل البرامج التي حظيت بها أن تحقق قفزة "نوعية" في مجال الربط بكل من الكهرباء والغاز, والتي انتقلت من 80 في المائة سنة 1999 إلى 97 في المائة حاليا في مجال الكهرباء . و قد أنجزت لحد الآن 756 كلم من الشبكة الكهربائية لفائدة 3.444 مسكن, بينما توجد 90 كلم قيد الإنجاز وتندرج جميعها ضمن كلا من المخطط الخماسي 2010 / 2014 والبرنامج التكميلي بغلاف مالي إجمالي قوامه 1.35 مليار دج. و بخصوص الربط بالغاز فقد قفزت النسبة من 43 في المائة سنة 1999 إلى 92 في المائة ومن 20 ألف توصيلة إلى 92 ألف توصيلة في الوقت الراهن تضيف مصالح المديرية الوصية و سمحت المبالغ المرصودة لتزويد المواطنين بهذه الطاقة الحيوية والمقدرة ب 720 مليون دج بربط كافة بلديات الولاية والتفرغ للتجمعات السكنية الثانوية, الأمر الذي بوأ الولاية مكانة ريادية من هذا الجانب. وعرفت الولاية قبل سنتين توزيع 400 وحدة من الطاقة الشمسية على مستحقيها بالمناطق النائية من كافة بلديات الولاية ال 24, حيث خصص لها حينذاك مبلغ 100 مليون دج. للإشارة فإن قطاع الطاقة بولاية الأغواط يعد من القطاعات القليلة التي استكملت إنجاز غالبية البرامج التنموية الموجهة لها مما يفسر "الصحة الجيدة " للولاية خصوصا في المجال الطاقوي على المستوى الوطني .






خلال السنتين الأخيرتين

زراعة نبتة ستيفيا تعطي نتائج مشجعة بورقلة

أعطت زراعة ستيفيا السكرية (نبتة عطرية) نتائج مشجعة  بورقلة بالنظر للنجاح الباهر الذي حققته في هذا الشأن خلال السنتين الأخيرتين, حسبما أكده مسير إحدى المستثمرات الفلاحية التي تقع بإقليم بلدية الحجيرة (110 كلم شمال عاصمة الولاية). و سجل إنتاج ستيفيا التي تعتبر واحدة من أفضل بدائل قصب السكر أو السكر المكرر للسنة الثانية على التوالي نتائج ’’مشجعة’’ وبمردود ’’معتبر’’ ي كما أوضح لـ"وأج" صاحب هذه المستثمرة لزهر ميلود بلمهدي. وتجري حاليا زراعة هذه النبتة التي تم استيراد بذورها من قبل موردين من البرازيل و إسبانيا, بالبيوت البلاستيكية وهذا من أجل توفير وسط طبيعي ملائم لنمو هذا النوع من النباتات بهذه المنطقة الصحراوية, يضيف ذات المتحدث. و فيما يتعلق بتسويق هذا المنتوج, ذكر السيد بلمهدي, أنه تم بيع كميات من ستيفيا المنتجة على مستوى هذه المستثمرة في السوق المحلي لاسيما بمدينتي غرداية والمنيعة. يذكر أن ستيفيا (باللاتينية ستيفيا ربوديانا) وهي عشبة يعود أصلها إلى أمريكا الجنوبية التي تتم زراعتها حاليا بعديد الدول في العالم وتستعمل عادة كمكمل غذائي أو لتحلية بعض المواد الغذائية مثل المشروبات. و وفقا لدراسات علمية فإن مستخلصات ستيفيا التي لا تحتوي على سعرات حرارية أو كربورهيدرات ولا كوليسترول (أحلى بنسبة 250 إلى 300 من السكر مع 0 سعرة حرارية) تناسب النظام الغذائي لمرضى السكري والحمية الغذائية, حيث تسوق حاليا بعدة دول في العالم بعدة أشكال (أوراق أو مسحوق أو على شكل سائل و غيرها). تجدر الإشارة إلى أن هذه المستثمرة التي تتربع على مساحة إجمالية قوامها 20 هكتار منحت في إطار الإمتياز الفلاحي طبقا للمنشور الوزاري رقم 108 المؤرخ في 23 فبراير 2011 والمتعلق بإنشاء مستثمرات جديدة للفلاحة و تربية الحيوانات, تختص أساسا في زراعة النخيل والزيتون والأشجار المثمرة وأعلاف المواشي بالإضافة إلى زراعة بالبيوت البلاستيكية بغية إنتاج مختلف المحاصيل كالخضروات وبعض أنواع النباتات على غرار المورينغا و الستيفيا. و يتطلع أيضا صاحب المشروع المتواجد بالمحيط الفلاحي حاسي معمر إلى تطوير إنتاج زراعة الحبوب المسقية بالرش المحوري إلى جانب إنجاز وحدة لإنتاج المواد المستخلصة من النخيل كالكحول الجراحي وعسل التمر.






الإمتياز الفلاحي

توزيع 16 مقرر استفادة بدائرة الحجيرة

جرى توزيع 16 مقرر امتياز الفلاحي على مستفيدين بدائرة الحجيرة (110 كلم شمال ورقلة) ي حسبما أستفيد اليوم السبت من مديرية المصالح الفلاحية . وتشمل هذه العملية التي تمت مؤخرا وتندرج في إطار تنفيذ التعليمة الوزارية المشتركة رقم 108 الصادرة بتاريخ 23 فبراير 2011 المتعلقة باستحداث مستثمرات فلاحية جديدة وتربية المواشي ي مساحة إجمالية تقارب 50 هكتار التي وضعت في متناولهم ي بمعدل 2 إلى 5 هكتار للمستفيد الواحد ي مثلما أوضح لـ"وأج" مدير القطاع سليم بن زاوي . وتهدف عملية إنشاء مستثمرات فلاحية جديدة وتربية المواشي على الأراضي التابعة لأملاك الدولة إلى توسيع القاعدة الإنتاج الفلاحي بالولاية سيما ما تعلق منه بالزراعات الإستراتيجية ي على غرار زراعة النخيل والحبوب والزيتون والزراعات الحقلية . وشهدت أنشطة الفلاحة بدائرة الحجيرة التي تشتهر محليا بالنوعية الجيدة للتمور ي خاصة منها صنف "الغرس" وأيضا إنتاج عشبة النعناع الأخضر ي خلال السنوات الأخيرة تطورا "ملموسا" ي ويمكن لها أن تتحول إلى قطب فلاحي على غرار منطقتي قاسي الطويل (حاسي مسعود) والرمثة ( ورقلة). ومن جهة أخرى تنفذ مديرية المصالح الفلاحية عملية واسعة لتطهير العقار الفلاحي عبر الولاية بغرض استرجاع المساحات الفلاحية الغير مستغلة ي وذلك من أجل إعادة توزيعها لفائدة المستثمرين الجادين ي وذلك وفق التنظيم القانوني الساري المفعول .






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم