2019-10-22  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   وزير السياحة وسلطات الولاية يحتفلان بفندق ميريدان : والنفايات تخنق سكان وهران       الأسرة الاعلامية تحتفل في عيدها الوطني : تحديات كبيرة في منعرج تاريخي حاسم       سفير أمريكا بالجزائر : مناخ الإستثمار بالجزائر أصبح أكثر إستقطابا       المكلف بالإعلام على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، علي ذراع : السبت منتصف الليل آخر أجل لإيداع ملفات الترشح للرئاسيات   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

ثقافة

 

الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي

التراث القسنطيني يصنع المشهد

تميز افتتاح الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي يوم السبت بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة بعرض شعري موسيقي رائع بعنوان "بين البارح و اليوم" و ذلك تثمينا للتاريخ و التراث الموسيقي للمدينة التي تستضيف هذه التظاهرة الثقافية.

و قد استمتع عشاق الشعر الذي حضروا حفل افتتاح طبعة 2019 للمهرجان الوطني للشعر النسوي بهذا العرض "بين البارح و اليوم" الذي أبرز من خلال الشعر التراث اللامادي لمدينة قسنطينة و ذلك على وقع مقاطع موسيقية غنائية أداها ببراعة الفنانون عباس ريغي و احمد بن خلاف و فلة فرقاني بالإضافة إلى عبد الجليل أخروف. و في مشهد صنعه ممثلون ير تدون الأزياء التقليدية و يصورون عادات راسخة في المجتمع المحلي كان العرض بمثابة شاهد على الحضارات المتعاقبة على الجزائر من خلال ما ذكره مؤلف الإلقاء الشعري شوقي ريغي. بعد ذلك تم تكريم الشعراء علي منشاوي من مصر و حسان رعد (لبنان) و عبد الفاتح غربي (الجزائر) نظير إسهاماتهم في مسارات الشاعرات نسيمة بوصلاح  من الجزائر و نور حيدر (لبنان) و صبير قسامة. و يشارك في الطبعة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي الذي اختير له شعار "من رحم الصخر يولد الشعر" و التي تدوم إلى غاية 22 أكتوبر الجاري أربعون شاعرة قدمن من عديد مناطق البلاد بالإضافة إلى أخريات من تونس و المغرب و مصر  و لبنان و السودان و فلسطين و الإمارات العربية المتحدة. و بالإضافة إلى القراءات الشعرية و الحفلات الموسيقية و المحاضرات المبرمجة بالمقهى الثقافي "حليمة تواتي" لدار الثقافة مالك حداد يستنظم لفائدة المدعوات لهذه الطبعة جولة سياحية إلى الموقع الأثري تيديس. و قالت محافظة المهرجان في وقت سابق أميرة دليو: "لقد ارتأينا أن تكون النسخة الـ11 من هذا المهرجان شعرية و ثقافية و أكاديمية و أيضا سياحية لكي تتمكن المدعوات من اكتشاف أسرار مدينة ضاربة في عمق التاريخ". تجدر الإشارة أنه تطبيقا لتوصيات الطبعة السابقة فإن النسخة الـ11 للمهرجان الوطني للشعر النسوي يولي حيزا كبيرا للجانب الأكاديمي من خلال برمجة أربع (4) محاضرات تتناول الأدب و الشعر النسوي.






نادي أتليتيك برج بوعريريج، ولادة عشق" إصدار جديد للكاتب الجمعي نباش

أصدر الكاتب الجمعي نباش مؤلفه الثاني بعنوان "نادي أتليتيك برج بوعريريج، ولادة عشق" الذي خصصه لمراحل تأسيس نادي أهلي برج بوعريريج لكرة القدم حسب ما علم اليوم الأحد من المؤلف. و تناول الكتاب الظروف التي أحاطت بميلاد النادي البرايجي سنة 1931 إلى جانب نوادي جزائرية أخرى في تلك الفترة و الذي كان بمثابة "تحد للمستعمر الذي كان يرفض للجزائريين حق تأسيس نوادي رياضية و كذا حق ممارسة أي نشاط رياضي أو ثقافي يسمح لهم بالبروز أو الظهور في المحافل المختلفة"، حسب ما صرح به لـوأج نفس المتحدث. وأراد من خلال مؤلفه "إطلاع الشباب و الجيل الصاعد على بعض صفحات تاريخهم وتعريفهم بنضال أسلافهم و مقاومتهم للاحتلال الفرنسي من خلال ممارسة كرة القدم إلى جانب التعريف بشهداء الثورة التحريرية المجيدة الذين كانوا ينشطون في الفرق الرياضية الجزائرية من بينها فريق أهلي برج بوعريريج قبل التحاقهم بصفوف جبهة التحرير الوطني"، كما قال. و أراد الكاتب كذلك من خلال عمله الجديد بعد إصداره الأول منذ قرابة سنتين بعنوان "سجلات و ذكريات" الذي تناول فيه تاريخ وظروف عيش الجزائريين بمدينة برج بوعريريج في الفترة من 1920 إلى غاية الاستقلال، أن يسهم بمبادرته في إثراء المكتبة الوطنية. للإشارة يعتبر الكاتب جمعي نباش صاحب 83 سنة المدعو"عمي لهلالي" أحد أبرز الوجوه الرياضية والجمعوية المحلية و كان من أبرز اللاعبين القدامى في فريق أهلي برج بوعريريج في الفترة الممتدة بين 1952 إلى 1956 ليواصل مشواره كمسير و رئيسا بعد الاستقلال.






دور الأمثال الشعبية في صناعة سلوك المجتمع محور ملتقى وطني بوهران

سيكون موضوع "الأمثال الشعبية في صناعة سلوك المجتمع وتوجيه" محور ملتقى وطني الذي ينظمه مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية الخميس القادم بوهران, حسبما علم يوم الأحد لدى المنظمين. ويهدف هذا اللقاء العلمي الذي بادرت به وحدة البحث حول الثقافة والاتصال والآداب واللغات والفنون بذات المركز, إلى دراسة تأثير القيم الثقافية والاجتماعية للمثل الشعبي على تشكيل الوعي لدى الأفراد والجماعات وضبط وتوجيه السلوكيات, وفق ذات المصدر.

وسيتناول الملتقى بالدراسة والتحليل مختلف الجوانب المتعلقة بفاعلية الأمثال الشعبية في صناعة سلوك الإنسان وتوجيهه سلبا وإيجابا, كما أشير إليه. وسيشارك في هذا اللقاء باحثون من العديد من جامعات الوطن لتقديم مداخلات حول محاور إشكالية الموضوع, التي تشمل دور الأمثال الشعبية في رسم شخصيتي الرجل والمرأة وتوجيه سلوكيهما في المجتمع, والأمثال الشعبية في توجيه القيم والسلوكات الاجتماعية والأخلاقية, والامثال الشعبية في المدونات الالكترونية. و قد برمج لهذه الملتقى الوطني الذي يدوم يوما واحدا, 18 محاضرة منها "الصورة السلبية للمرأة في الأمثال الشعبية" و"القيم التهذيبية للمثل الشعبي في الجنوب الجزائري" و"المثل الشعبي السياسي في الجزائر" و" الأمثال الشعبية في فضاء التواصل الاجتماعي".






هكذا شارك نجوم الفن في احتجاجات لبنان

لم يجنح العديد من الفنانين اللبنانيين عن غيرهم من المواطنين، فتفاعلوا كل على طريقته مع المظاهرات العارمة ضد الحكومة التي يشهدها البلد منذ أيام احتجاجا على الفساد وسوء الأوضاع المعيشية، والاقتصاد المتردي. و انتشر فنانون لبنانيون على امتداد المحافظات من طرابلس شمالا إلى صور جنوبا فوسط العاصمة بيروت مشاركين بالتظاهر وحاملين مطالب الناس. وكسيل بشري تدفق المحتجون على الشوارع، في مسيرات غلب عليها الطابع الاحتفالي، وصدحت مكبرات الصوت بالأغاني الوطنية، في حين ردد المتظاهرون هتافات تطالب بـ"إسقاط الحكومة".

الدبكة حاضرة في مظاهرات لبنان

وفي وسط بيروت امتشق الفنان جاد خليفة شاحنة صغيرة عليها مكبرات للصوت وبدأ بتأدية الأغاني الوطنية ومنها لوديع الصافي وعاصي الحلاني وفيروز، وكذلك فعل الفنان سعد رمضان في نقطة أخرى من الاحتجاجات، وفق ما ذكرت "رويترز". كما تحلق الممثل بديع أبو شقرا حول مجموعة من الفنانين في وسط بيروت، وأنشدوا معا أغنية قديمة للفنان المصري الراحل الشيخ إمام. وعلقت الممثلة كارمن لبس على المهلة بالتساؤل "قبل 72 ساعة ماذا كان؟ ألم يمكن أن يصلح الوضع اقتصاديا؟ ثلاثة أرباع الزعماء مهربين أموالهم على سويسرا، ليحضروا جزءا منها".






أمير عيد من أبرز مطربي الفرق الموسيقية المسماة الاندرجراوند

مير عيد: قاطعت السوشيال ميديا و البطة السوداء نقطة تحول

أمير عيد من أبرز مطربي الفرق الموسيقية المسماة "الاندرجراوند"، وهي فرقة كايروكي، وتحظى بجمهور كبير جدا من الشباب، ومؤخرا خاض أمير تجربة التمثيل من خلال فيلم "لما بنتولد" مع دانا حمدان وسامح الصريطي وعدد من الممثلين. وفي حواره مع "العربية.نت" تحدث أمير عن نشاطه الفني وتجربته في التمثيل، وهل سيكررها ولماذا اعتذر للجمهور؟ وما تفاصيل ألبوم البطة السوداء.

حدثنا عن سبب حماسك لتجربة التمثيل من خلال فيلم "لما بنتولد" ولماذا ترددت من قبل؟

كنت خائفا منذ فترة من التمثيل، ولأني مطرب بالأساس لم يكن يعنيني أن أتحول لممثل، ولكن بعد أن عرض علي المخرج تامر عزت قصة الفيلم أعجبتني جدا، خاصة أن الفيلم يعتبر فيلما غنائيا ويحتوي على عدد كبير من الأغاني تعبر عن المشاهد الدرامية بالفيلم، وتعتبر الموسيقى جزءا من البناء الدرامي، وهذا أعجبني جدا، كما كان لدي رغبة في معرفة ما إذا كنت سأصلح للتمثيل أم لا.

 هل لو لم يكن الفيلم عملاً "غنائياً" كنت ستقبل المشاركة به؟

كان يمكن أن أقبل أيضا لأن الحكايات الموجودة في العمل جذبتني لخوض التجربة، وأيضا حماس المخرج تامر عزت لي ولموهبتي لدرجة أنه وضع الأغاني بالتمثيل ليناسبني الدور، وهذا شيء جميل يحسب له، وشجعني به على خوض التجربة.

وتابع: "لا أنكر أنني كنت متردد جدا في البداية، ولكن تحمست للفيلم بسبب الجانب الموسيقي الموجود فيه، وجدت نفسي منجذبا للفكرة وبلا شك مازلت قلقا من التجربة وأنتظر عرض الفيلم جماهيريا حتى أعرف تقييم الناس".

 وما الذي استفدته كمطرب من تجربة التمثيل؟

كل المطربين الذين قاموا بالتمثيل اكتسبوا خبرات كثيرة، منها التعامل مع الكاميرا والاندماج بالسينما والحرفية في التصوير، وشعرت أن خطوة التمثيل أفادتني فنياً وأضافت لي، خاصة أنني كنت أقوم بكتابة الأغنيات الموجودة في الأحداث.

 كتابة أغنيات خاصة بفيلم مهمة صعبة كيف قمت بها؟

قابلت المخرج في البداية وفهمت منه وجهة نظره وعرفت طبيعة الفيلم وحصلت على نسخة من السيناريو، وكنت أقوم بقراءة السيناريو كاملاً، والتركيز بكل مشهد حتى أفهم إن كانت الأغنية ستكون مناسبة هنا أم لا. وفي المواقف التي وجدتها مناسبة لعمل أغنيات قمت بكتابة أغنيات تعبر عن الحالة، حتى جاءت الكلمات معبرة عن السياق، وكان لابد أن تكون ذات طعم ومعنى ومتوحدة مع الأحداث وليست دخيلة عليها ولم تكن التجربة سهلة، لأنه كان من الضروري الحفاظ على إيقاع الأغنيات بشكل لا يشعر الناس بالملل.

 لماذا لم تلجأ لورش التمثيل لتتعلم التمثيل على أصوله؟

لم أشعر أني محتاج لورش تمثيل على الإطلاق، فالفيلم حالة خاصة جدا وجسدته لأنني مطرب فيه، وحضرنا للفيلم بشكل كبير حيث صمم المخرج على جلسات عمل مطولة ومفصلة وضحت كل شيء، وكانت كفيلة بالتدريب وكيفية التعامل مع الكاميرا، وهذه العناصر اكتفيت بها ووجد المخرج أنني أصبحت مؤهلا للدور، وأكرر أن المخرج ساعدني كثيراً جدا في تجاوز أمور لا أعرفها خاصة بالتصوير السينمائي.

 ما هي خططك المستقبلية وهل تفكر بالغناء أكثر أم التمثيل؟

أنا بطبعي لا أحب التخطيط للأشياء، ولا أحدد خطواتي القادمة وكما يقولون في الأمثال الشعبية "بعيش اليوم بيومه"، وبوجه عام أحلامي هي أن أنجح في ترك تاريخ موسيقي يعبر عني وعن أفكاري، وفي المستقبل يعرف الناس أن لي طابعا خاصا وأعمالي تعيش حتى إن رحلت، و أتمنى أيضا تقديم مسرح غنائي أعبر فيه عن حكايات وقصص مختلفة.

أما التمثيل فليست له لدي خطة مستقبلية ولا أعرف هل سأمثل مرة أخرى أم لا، فتجربة التمثيل من البداية لم تكن في تفكيري، وقد تتكرر مرة أخرى وقد لا تتكرر، وما أفكر فيه تحديدا هي مشروعاتي الغنائية مع الفرقة.

 وماذا عن ألبوم البطة السوداء؟

ألبوم البطة السوداء من أكثر الأعمال التي أسعدتني هذا العام، والألبوم فتح آفاقا جديدة في الإبداع، وأعتبر أنه ملهم ونقطة تحول في حياتي الفنية، كما أن الجمهور استقبله بشكل رائع.

 لماذا اعتذرت مؤخراً لجمهورك على صفحتك الرسمية بتويتر؟

حرصت على تقديم الاعتذار لجمهور فرقة كايروكي بسبب تأجيل حفل كنا نعتزم إحياءه ثلاث مرات، وقدمت الاعتذار لأنني أتفهم استياء الجمهور وكان لابد أن أخبرهم أن تأجيل الحفل لم يكن تقصيرا أو إهمالا منا بل ظروف خارجة عن إرادتنا. والتأجيلات المتكررة تسببت في خسائر معنوية ومادية كبيرة للفرقة.

 

 بخلاف صفحتك على تويتر هل صحيح أنك قاطعت وسائل التواصل الاجتماعي؟

فعلا هذا حقيقي فأنا لا أركز ولا اهتم منذ عامين بوسائل التواصل الاجتماعي وأعتبرها مضيعة للوقت، ولكن أحيانا من وقت لآخر أرد على أسئلة المعجبين وأستمع إلى نقدهم عبر الموقع الرسمي للفرقة ولي.






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم