2018-10-18  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   الألعاب المتوسطية وهران 2021 : تعيين محمد المورو مديرا عاما للطبعة ال19       مطار هواري بومدين : إحباط محاولتين لتهريب 170 ألف اورو إلى دبي والقاهرة       : علي حداد في طريقه لعهدة أخرى على رأس الافسيو       في اجتماع طارئ عقده مكتب المجلس الشعبي الوطني : البرلمان يعلن حالة شغور منصب الرئيس   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

الوطن

 

غليان غير مسبوق في صفوف الطلبة والاساتذة على حد سواء

الجامعة على صفيح ساخن





تشهد الجامعة الجزائرية منذ بداية الموسم الجديد 2018/2019، غليانا غير مسبوق بين صفوف آلاف الطلبة و عشرات الأساتذة، تنديدا بفوضى القرارات و عشوائية التسيير المنتهجة من قبل وزارة الطاهر حجّار. التي أدخلت آلاف الطلبة في موجة من الاحتجاجات عبر عديد الجامعات تنديدا بنتائج الماستر وتنصّل عمداء الجامعات من مسؤولياتهم في دراسة الطعون، حسب ما أكده فاعلون في القطاع. كما طرحت قضية إلغاء تخصص العلوم السياسية في 13 جامعة، وعدم الاستجابة لحق الأطباء المقيمين في دورة استدراكية لامتحانات نهاية التخصص. أزمات موازية تضرب استقرار الجامعة من خلال استفزاز الطلبة للإحجاج بهدف إطالة أعمار بعض المسؤولين في مناصبه ـتؤكد بعض الأطراف ـ.

نظام “البروغراس” يسقط 140 الف طالب من الماستر

صنعت احتجاجات الماستر الحدث خلال الساعات الماضية، عبر مختلف الولايات(العاصمة، البليدة، باتنة، عنابة، قسنطينة، مستغانم، وهران.. )، تنديدا بإقصاء أكثر من 140 ألف طالب من الماستر و تعسف عمداء الجامعات في دراسة ملفات الطعون، التي أحالتها الوزارة على الجامعات في محاولة منها لرمي الكرة في ملعب مؤسساتها تنصلا من مسؤوليتها أمام فشل نظام “البروغراس” المعتمد لأول مرة في تسجيلات الماستر، رغم ثبوت فشله سابقا خلال تسجيلات طلبة السنة الأولى جامعي وعمليات التحويلات.

الجامعة المركزية تخالف القوانين و تهين الطلبة

بنفس المطالب خرج الثلاثاء العشرات من طلبة تخصص الرياضيات والاعلام الآلي، في احتجاجات غضب جديدة على مستوى الجامعة المركزية “بن يوسف بن خدوة” وسط العاصمة. تنديدا بأقصاء 65 بالمائة من طلبات الماستر بحجة نقص الأساتذة. حجة يؤكد الطلبة الذين تحدثنا إليهم من وسط الاحتجاجات بأنها غير مقنعة على اعتبار أنها أول شعبة تم افتتاحها من قبل الطاهر حجار عام 2015 ، لتضم أول دفعة متخرجة منها 200 طالب لم يحصل إلا 60 منهم على الحق في الماستر.

واقع يؤكد الطلبة رفضهم له واصرارهم على مواصلة الاحتجاجات، أمام تنصل الوزارة من مسؤولياتها و تعنت إدارة الجامعة التي يؤكد الطلبة رفضها لاستقبال الطعون و انتهاجهم لأساليب مهينة في الحوار “بمطالبتهم الطالبات بالمكوث في البيت أو الذهاب لاستكمال الدراسة في الخارج” ـحسب ما أكده لنا عدد من الطلبة المحتجين ـ، المطالبين برفع حصة الماستر إلى 80 بالمائة مثلما ينص عليه القانون. خاصة وان عديد الجامعات رفعت حصة القبول إلى نسبة 100 بالمائة.

وحسب الأمين العالم للاتحاد الطلابي الحر “صلاح الدين دواجي”. فقد تم إسقاط 49 بالمائة من أصل 300 ألف طلب لمتبعة دراسة الماستر، و هو ما يعني رفض الوزارة لأكثر من 140 ألف طالب، مقابلها تأكيدها على رفع عدد المناصب بـ30بالمائة مقارنة بالسنوات الماضية. رقم يصفه محدثنا بالمناقض للواقع الذي يعيشه الطلبة المجبرين اليوم عل دفع فاتورة فشل نظام “البروغراس”، وسوء التنسيق بين الإدارة المركزية للقطاع و المؤسسات التي يؤكد محدثنا بأنها باتت تستثمر بشكل فاضح في مشاكل القطاع، من خلال استفزاز الطلبة برفض استقبال الطعون.كما انتقد ذات المتحدث إصرار الوزارة على اعتماد النظام الآلي للتسجيل، والذي اعتبره مكرسا لمبادئ المحاباة و “المعريفة” على المستوى المركزي للقطاع. مؤكدا وقوفه على عديد القوائم التي اسقطت أصحاب المعدلات العليا ومنحت مناصب لطلبة بعدلات دنيا. و هو ما يفسر حسبه “عدم كشف الوزارة عن معدلات الطلبة الناجحين في الماستر، ضمن القوائم المنشورة في الأرضية الرقيمة”.

مطالب بفتح تحقيقات

وطالب الاتحاد الطلابي الحر في ذات السياق، السلطات العليا في البلاد بفتح تحقيق معمق لكشف الجهات المسؤولة عن ضرب استقرار الجامعة الجزائرية بدفع الطلبة الى الاحتجاج مع اقتراب كل تعديل حكومي بهدف خلق الضغط في الجامعات بالشكل الذي يضمن بقاء هؤلاء المسؤولين في مناصبهم. مثلما حدث السنة الماضية مع طلبة المدارس العليا وطلبة تخص التربية البدينة والصيدلية والعلوم السياسية وطلبة الطب.

13 ألف طبيب مقيم ينتظرون الامتحانات الإستدراكية

وبالعودة إلى أزمة أكثر من 13 ألف طبيب مقيم مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، يطرح مشكل آخر على مكتب حجار الذي يبدو أنه أصبح عاجزا تمام عن تقديم الحلول في عديد القضايا من بينها ادراج دورة استدراكية للأطباء المقيمين الراسبين في امتحانات نهاية التخصص، و الذين اجروا دورتهم العادية وسط ظروف صعبة على مدار اشهر من الإضرابات و الاحتجاجات التي انتهت برسوب 13 الف طبيب لايزالون لحد الساعة ينتظرون قرار حجار الذي يكون قد تأخر كثيرا بالنظر الى انطلاق الدراسة على مستوى معاهد الطب عبر كل الولايات.

عشوائية التسيير وراء الغاء تخصص العلوم السياسية

على صعيد آخر، يقف مئات الدكاترة والأساتذة المكونين في تخصص العلوم السياسية، في حالة من الخوف على مصيرهم في الجامعة الجزائرية بعد خروج الطاهر حجار بقرار إلغاء تخصص العلوم السياسية من 13 جامعة عبر مختلف ولايات الوطن، و تحويل عدد من الأساتذة الى التدريس في كليات العلوم القانونية، و هو ما اعتبره المنسق العام لنقابة “الكناس” عبد الحفيظ ميلاط، قرار خاطئ يراد به تصحيح خطاء سابق تم تمريره ضمن سياسة التسيير العشوائي و الشعبوي للقطاع، الذي قال ميلاط بأنه يعيش أسوء مراحله منذ الاستقلال، بتخطيط من أيادي خفية باتت تشكل خطرا كبيرا على الجامعة الجزائرية ، و هو ما يستدعي حسبه تحرك أعلى الجهات في الدولة لإعادة الإستقرار للقطاع






الألعاب المتوسطية وهران 2021

تعيين محمد المورو مديرا عاما للطبعة ال19





عين محمد المورو, رئيس جمعية وهران "الرابطة الثانية لكرة القدم" كمدير عام لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستنظمها مدينة وهران سنة 2021, حسب ما صرح به المدير الولائي لشباب والرياضة.وأوضح بدر الدين غربي لوأج بأن مراسم تنصيب المورو في منصبه الجديد ستكون اليوم على مستوى مقر اللجنة الوطنية لتنظيم الألعاب المتوسطية بنهج جيش التحرير الوطني وبحضور وزير الشباب والرياضة, محمد حطاب.و يقوم الوزير بالمناسبة أيضا بزيارة إلى المركب الأولمبي الجديد ببلدية بئر  الجير للوقوف على مدى تقدم أشغاله بعد أن حدد الثلاثي الأول لسنة 2020 كموعد  لاستلامه.و يضم المركب, الذي سيحتضن أغلب منافسات الطبعة ال19 للألعاب المتوسطية,  ملعبا لكرة القدم يتسع ل40 ألف متفرج وقاعة متعددة الرياضات ومركبا مائيا و  ملعبا لألعاب القوى, فضلا عن ميدانين اثنين للتدريبات.







مطار هواري بومدين

إحباط محاولتين لتهريب 170 ألف اورو إلى دبي والقاهرة





تمكن أعوان شرطة الحدود بمطار هواري بومدين، من إحباط محاولتين منفصلتين لتهريب 170 ألف أورو الى الخارج، وفقا لما كشف عنه بيان لذات المصالح.العملة كانت بحوزة شخصين، كانا بصدد مغادرة التراب الوطني باتجاه دبي والقاهرة.العملية الأولى مكنت من توفيق شخص بحوزته 86.800 اورو، غير مصرح بها، حيث كان بصدد السفر إلى دبي.أما العملية الثانية فتتعلق بشخص كان بصدد السفر إلى القاهرة، وبحوزته 83،250 أورو.






علي حداد في طريقه لعهدة أخرى على رأس الافسيو





اجتمع المجلس التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات ، حيث طلب من علي حداد الترشح لعهدة أخرى، كرئيس لأكبر منظمة لأرباب العمل في الجزائر.وأكد أعضاء من الافسيو حضرو الاجتماع أن “المجلس التنفيذي طلب من الرئيس الترشح لعهدة أخرى”.وتم في هذا الاجتماع تحدد تاريخ 15 ديسمبر المقبل، لعقد الجمعية العامة لانتخاب رئيس الافسيو، كما  تم تشكيل لجنة ترشيح مخصصة من ستة أعضاء.وأكد نفس المصدر أنه لم يتقدم أي مترشح لرئاسة الافسيو، مع أن علي حداد لم يقدم بعد طلبه الترشح، غير أن الطريق أُخلي له للبقاء على رأس الافسيو.وتم انتخاب علي حداد في عام 2014 على رأس الافسيو ليحل محل رضا حمياني.






في اجتماع طارئ عقده مكتب المجلس الشعبي الوطني

البرلمان يعلن حالة شغور منصب الرئيس





أعلن مكتب المجلس الشعبي الوطني، في اجتماع طارئ عقده أمس، إقرار "حالة شغور منصب رئيس المجلس".وأعلن المكتب في بيان صادر عقب الاجتماع الذي ترأسه النائب الحاج العايب بصفته الأكبر سنا في المجلس، "حالة الشغور نتيجة لوضعية الانسداد التي تعيشها  الغرفة السفلى للبرلمان وشلل جميع أنشطتها منذ أسابيع إثر قرار أغلبية النواب (351 نائب) سحب الثقة من رئيس المجلس، السعيد بوحجة، ومطالبته بتقديم  استقالته.كما قرر المكتب، إخطار لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس،  لتقديم تقرير إثبات هذا الشغور، وذلك في أجل أقصاه "أسبوع واحد".

وفي هذا الصدد، تنص المادة الـ10 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني،  أنه "في حالة شغور منصب رئاسة المجلس الشعبي الوطني بسبب الاستقالة أو العجز  أو التنافي أو الوفاة، يتم انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني بنفس الطرق المحددة في هذا النظام الداخلي في أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما اعتبارا من  تاريخ إعلان الشغور، ويتولى مكتب المجلس الذي يجتمع وجوبا لهذا الغرض تحضير ملف حالة الشغور وإحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية. وتعد هذه  اللجنة تقريرا عن إثبات حالة الشغور يعرض في جلسة عامة للمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس".وفي هذه الحالة، "يشرف على عملية الانتخاب أكبر نواب الرئيس سنا من غير المترشحين بمساعدة أصغر نائبين في المجلس الشعبي الوطني".يذكر أن المجلس الشعبي الوطني يعيش منذ نهاية الشهر الماضي، حالة "انسداد" نتيجة دعوة 5 مجموعات برلمانية التي تشكل الأغلبية البرلمانية، السيد السعيد  بوحجة إلى الاستقالة من منصبه ورفضها العمل معه، لتتطور الأوضاع خلال الأيام الماضية إلى تسليمه عريضة لسحب الثقة تضمنت أهم "الخروقات والتجاوزات" المسجلة  منذ انطلاق العهدة التشريعية الحالية.وتواصل التصعيد، أول أمس حيث قام النواب الرافضون للسيد بوحجة، بتنظيم "وقفة احتجاجية" لدعوته إلى التنحي من منصبه.كما دعا رؤساء المجموعات البرلمانية الخمس ورؤساء اللجان الدائمة إلى عقد اجتماع طارئ لمكتب المجلس لاتخاذ "الإجراءات اللازمة" بخصوص الوضع بالمجلس،  وذلك عقب رفع الغطاء السياسي عن السيد بوحجة المنتمي لحزب جبهة التحرير الوطني وإحالته على لجنة الانضباط للحزب.

وبحسب نفس المصدر قام المحتجون بتفعيل النظام الداخلي للمجلس، الذي يعطي للمكتب اختصاص إعلان شغور رئاسة المجلس الشعبي الوطني.وكان النائب عبد الحميد سي عفيف قد صرح للصحفيين بالقول إنهم قاموا بدراسة القانون الداخلي ووجدو أنه يمكن الاعلان بشغور منصب رئاسة المجلس في حالة الاستقالة أو الوفاة أو العجز أو عدم التوافق، ولم يعد النواب يريدون العمل مع الرئيس، كما أن حزبه رفع عنه الغطاء السياسي.






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم